Take a fresh look at your lifestyle.

الدراسة في روسيا: دليل للتعليم العالي الروسي

0

إذا كنت تخطط للدراسة في روسيا ، فستتمكن من الاختيار من بين مجموعة من الجامعات والمدارس الروسية. اكتشف المزيد حول التعليم العالي في روسيا من خلال هذا الدليل ، بما في ذلك معلومات حول الإقامة والرسوم وخيارات التعليم والمزيد.

يمثل الطلاب الأجانب 12٪ من الأشخاص الذين يدرسون في جامعات روسيا. من خلال مجموعة من البرامج الانتقائية للدراسة والمنح الدراسية المعروضة ، من السهل معرفة سبب تدفق الطلاب للدراسة في روسيا. من المحتمل أن يختلف نظام التعليم في روسيا عن نظام بلدك الأصلي. سيوفر لك هذا الدليل لمحة عامة عما يمكن أن تتوقعه من الجامعات في روسيا.

أفضل الجامعات في روسيا

واحدة فقط من الجامعات الروسية ، Lomonosov Moscow State University ، هي في أفضل 100 جامعة في The Times في أفضل 100 جامعة في أوروبا (92). ومع ذلك ، فإن عددًا قليلاً من الجامعات الروسية الأخرى تحتل المرتبة الأولى. وتشمل هذه الجامعات معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (المرتبة 147) ، و ITMO (المرتبة 178) ، والمدرسة العليا للاقتصاد ، وجامعة كازان الفيدرالية ، والجامعة الوطنية للأبحاث النووية MePhl ، وسانت بطرسبرغ. جامعة الولاية (جميعها مشتركة 202).

تقدم روسيا أيضًا أداءً جيدًا في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية. توجد 22 جامعة في القائمة ، منها ثماني جامعات ضمن أفضل 400 جامعة في العالم.

التعليم العالي في روسيا

هناك أكثر من 600 جامعة حكومية في روسيا ومجموعة من الجامعات الخاصة ، إضافة إلى ما مجموعه 950 مؤسسة للتعليم العالي. تعج موسكو بشكل خاص بالطلاب ، حيث يوجد أكثر من 40 جامعة في المجموع و 9 تظهر في تصنيفات QS.

أنواع الجامعات في روسيا

في حين أن هناك الكثير من الجامعات الجيدة في موسكو تدرس مجموعة من التخصصات ، تبرز اثنتان منها من بين الحشود.

احتلت جامعة Lomonosov Moscow State University المرتبة الأولى في تصنيفات جامعة ECCA QS ، والتي تسرد أفضل الجامعات في أوروبا وآسيا الوسطى. يوجد في Lomonosov MSU حوالي 47000 طالب ؛ يؤدي أداءً جيدًا بشكل خاص في العلوم الطبيعية والفنون والعلوم الإنسانية. إنه أيضًا على بعد أقل من 5 كيلومترات من وسط موسكو. إذا كنت تفكر في التسجيل في إحدى جامعات موسكو ، فقد يكون هذا اختيارًا جيدًا.

في نفس التصنيف ، تحتل جامعة موسكو للفيزياء والتكنولوجيا الحكومية (MIPT) المركز السابع عشر . تعد MIPT أكثر تخصصًا ، حيث يدرس طلابها البالغ عددهم 5700 طالبًا في المقام الأول موضوعات مثل العلوم الطبيعية والفيزياء وعلم الفلك.

تقدم الجامعات هنا طرقًا مرنة للتعلم – مع خيارات بدوام كامل وبدوام جزئي ، بالإضافة إلى دروس مسائية. تمتد هذه المرونة إلى اختيار الدورة ، مع مجموعة من المؤهلات المتاحة ، بما في ذلك درجة البكالوريوس والماجستير ، ودرجات الدراسات العليا ، وبرامج التدريب المتخصصة في الصناعة.

المؤهلات الممنوحة في الجامعات الروسية

تشمل بعض المؤهلات الروسية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • دبلوم التعليم العالي غير المكتمل (Diplom O Nepolnom Vysshem Obrazovanii) – سنتين على الأقل من الدراسة.
  • درجة Bakalavr (ما يعادل درجة البكالوريوس) – 4 سنوات على الأقل من الدراسة
  • دبلوم اختصاصي ماجستر (ما يعادل درجة الماجستير) – على الأقل 1-2 سنوات من الدراسات العليا.
  • Kandidat Nauk (ما يعادل الدكتوراه) – 3 سنوات أو أكثر من الدراسة الإضافية

برامج الدراسات العليا:

  • Aspirantura (كلية الدراسات العليا ، التدريب ، الإقامة)
  • Doctorantura (دراسات الدكتوراه)

المؤهلات الأخرى الممنوحة في الجامعات الروسية:

  • Tekhnikum – تغطي عادة العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية والاقتصاد والرياضيات والدورات المهنية والمتخصصة العامة والتدريب العملي. تشمل برامج الكليات ، بالإضافة إلى البرامج التعليمية للتخنيكم ، برنامجًا يصل مدته إلى عام واحد مع التدريب النظري والمهني ، بما في ذلك التدريب العملي المتعمق. يمكن للطلاب الذين يدخلون بعد التعليم العام الأساسي الدخول في تخصصات التعليم الثانوي العام.

كيفية التقديم في إحدى الجامعات الروسية

يمكن أن يكون التقديم في إحدى الجامعات الروسية عملاً تنافسيًا. هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها كطالب دولي. حتى أنه من الممكن للطلاب الأجانب الدراسة مجانًا في بعض الظروف.

أولاً ، ستحتاج إلى معرفة ما ترغب في دراسته وأين. بمجرد أن تجد جامعة ، حان الوقت للتفكير في كيفية تمويل دراستك. إذا كنت تقوم بتمويل دراستك بنفسك أو لديك منحة دراسية من بلدك ، يمكنك التقدم إلى أي جامعة.

بدلاً من ذلك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة حكومية روسية للالتحاق بجامعة تمولها الدولة ، أو إذا كنت تعيش بالفعل في روسيا كطالب بالمدرسة الثانوية ، يمكنك إكمال اختبار الدولة الموحد (الذي يعمل بمثابة امتحان دخول) للتقديم للجامعات التي تمولها الدولة.

لتقديم طلب أولي ، ستحتاج إلى نسخ مصدقة من شهاداتك التعليمية من بلدك (مترجمة إلى الروسية) ، واستمارة صادرة عن الجامعة التي اخترتها ونسخًا من هويتك. إذا تم قبول طلبك ، فستحتاج إلى إحضار نسخ أصلية من هذه المستندات إلى الجامعة عند وصولك إلى روسيا.

يجب على الطلاب المحتملين عادةً إكمال امتحانات القبول. بدلاً من جعلك تأخذ امتحان الدولة الموحد (كما يقوم به الطلاب الروس) ، ستقدم معظم الجامعات امتحانات مصممة خصيصًا للطلاب الدوليين.

برنامج المنح الدراسية للجامعات الروسية

في كل عام ، تقدم الحكومة الروسية أماكن تمولها الدولة في الجامعات ، مع تقديم 15000 مكانًا دوليًا في عام 2016. تشمل المنح الحكومية رسومًا دراسية مجانية وبدل إعالة (1300 روبل شهريًا في عام 2016) وفي معظم الحالات ، الإقامة. ومع ذلك ، لا تغطي المنح الدراسية تكاليف المعيشة أو السفر أو التأمين الصحي.

يتم تخصيص عروض الأسعار من قبل الوكالة الفيدرالية لكومنولث الدول المستقلة والمواطنون الذين يعيشون في الخارج والتعاون الإنساني الدولي ( Rossotrudnichestvo ). تعمل الوكالة مع شبكة من المكاتب حول العالم والسفارات الروسية.

للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. اتصل بالسفارة الروسية في بلدك لمعرفة ما إذا كان بلدك مخصصًا لأماكن ممولة من الدولة في روسيا
  2. اختر ما يصل إلى ست جامعات (يمكنك فقط اختيار جامعتين من كل من موسكو وسانت بطرسبرغ) واملأ نموذج الطلب هنا ، مع الإشارة بوضوح إلى طلبك المفضل. ستحتاج أيضًا إلى تقديم مستندات تثبت مستواك التعليمي الحالي وهويتك.
  3. انتظر دعوة للمشاركة في أي اختبارات أو مقابلات تطلبها الجامعات التي تختارها.
  4. إذا نجحت في الاختبارات ، فستتم دعوتك لإرسال شهاداتك التعليمية والطبية ، وبعد ذلك يمكنك انتظار خطاب يؤكد تسجيلك.

بدلاً من ذلك ، يمكنك محاولة الحصول على مكان في إحدى الجامعات الروسية من خلال التنافس في واحدة من العديد من المسابقات الأكاديمية المعروضة. بينما ستحتاج إلى الدراسة في مدرسة روسية لدخول أولمبياد عموم روسيا ، تقدم بعض الجامعات مسابقاتها الخاصة للطلاب الدوليين.

المهارات اللغوية للقبول في إحدى الجامعات الروسية

بينما يتم تدريس معظم الدورات باللغة الروسية ، فمن الممكن الدراسة باللغة الإنجليزية في بعض الجامعات الرائدة في روسيا.

تختلف عملية التقدم لبرنامج اللغة الإنجليزية بين الجامعات. بينما سيُطلب منك شهادات توفر مؤهلاتك الأكاديمية السابقة ومستواك في اللغة الإنجليزية (إذا لم تكن متحدثًا باللغة الإنجليزية) ، سيطلب منك البعض أيضًا تقديم سيرتك الذاتية وتقديم مراجع وإكمال مقابلة باللغة الإنجليزية. يمكنك العثور على برنامج اللغة الإنجليزية باستخدام الخدمة المقدمة من Study in Russia .

إذا اخترت الالتحاق بدورة باللغة الروسية ولكنك لا تعرف اللغة جيدًا بما فيه الكفاية ، فستقوم بعض الجامعات بتسجيلك في دورة تحضيرية لمدة عام لتعلم اللغة الروسية ، بالإضافة إلى المواد القياسية (مثل الرياضيات والعلوم) إذا هم مطلوبون في مجال دراستك.

كم تكلفة الدراسة في روسيا؟

لا توجد تكلفة ثابتة للدراسة في موسكو ، حيث يعتمد السعر على جامعتك ودورك.

كرقم تقريبي ، إذا كنت تمول دراساتك بنفسك ، فيمكنك أن تتوقع بشكل معقول أن تدفع ما بين 2500 جنيه إسترليني و 5000 جنيه إسترليني سنويًا. أقرأ بشكل مفصل تكاليف المعيشة في روسيا

ما هي خيارات الإقامة عند الدراسة في روسيا

خيارات الإقامة الخاصة بك عند الدراسة في موسكو مماثلة لتلك الموجودة في جامعات أخرى في أوروبا. يمكنك إما العيش في قاعات جامعية أو استئجار شقة خاصة أو العيش مع عائلة مضيفة.

إذا اخترت العيش في قاعات ، فعادة ما يتشارك في الغرف ما بين طالبين وأربعة طلاب. تختلف التكاليف بشكل كبير اعتمادًا على الجامعة التي تختارها وجودة مكان إقامتك. يمكنك التقدم للعيش في قاعات من خلال جامعتك فقط.

بدلاً من ذلك ، يمكنك إما استئجار عقار أو العيش مع عائلة مضيفة ، على الرغم من أن هذا قد يكون مكلفًا ، خاصة في موسكو. ستساعدك بعض الجامعات في البحث عن سكن ، لذا ابحث في هذا الأمر قبل الاتصال بوكلاء العقارات.

تأشيرات روسية للعيش والدراسة في روسيا

بمجرد قبولك في إحدى الجامعات ، قد تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب روسي ، اعتمادًا على ما إذا كان بلدك لديه اتفاقية بدون تأشيرة مع روسيا. إذا كانت لديها اتفاقية ، فستحتاج فقط إلى تقديم جواز سفرك. يمكنك العثور على التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع على موقع وزارة الخارجية الروسية .

العمل أثناء التحاقك بالتعليم العالي في روسيا

عندما تدرس في روسيا ، قد تميل إلى الحصول على وظيفة بدوام جزئي . إذا اخترت العمل في جامعتك (أو أي منظمة تابعة لها) ، فلن تحتاج إلى تصريح عمل.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في العمل في مكان آخر ، فستحتاج إلى التقدم للحصول على تصريح عمل ، وستكون قادرًا فقط على العمل في المهنة المحددة فيه. يجب عليك تجديد تصريح العمل الخاص بك سنويًا.

في السنوات الأخيرة ، أصبح من السهل على الطلاب الدوليين الحصول على تصريح عمل ، حيث تستغرق الطلبات حوالي 10 أيام عمل.

الدراسة في روسيا: الحياة الطلابية

ينقسم العام الدراسي إلى فصلين ، تبدأ الأولى في أوائل سبتمبر والثانية تبدأ في أوائل فبراير. يستمر كل فصل دراسي لمدة 18 أسبوعًا تقريبًا ، مع عطلة شتوية خلال العام الجديد. تقع فترات الامتحان عادة في منتصف يناير ويونيو.

هناك العديد من المزايا المتاحة للطلاب بدوام كامل في روسيا. باستخدام بطاقة الطالب ، من الممكن الحصول على وسائل نقل عام رخيصة ودخول إلى المتاحف بأسعار مخفضة ومجموعة من خصومات التسوق.

إذا كان من المحتمل أن تسافر إلى الخارج أثناء دراستك ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية الطالب الدولية ، والتي ستتيح لك الحصول على خصومات الطلاب في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط للبقاء في روسيا معظم الوقت ، فقد تكون بطاقة الهوية الجامعية القياسية الخاصة بك كافية.

قد يهمك أيضا : وسائل النقل العام في روسيا

قائمة أفضل الجامعات في موسكو

روابط مفيدة

وزارة التربية والعلوم
الدراسة في روسيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد