Take a fresh look at your lifestyle.

تأشيرة الدراسة في روسيا (فيزا طالب): المتطلبات والتكاليف وأوقات المعالجة

0

تعرف على متطلبات تأشيرة الدراسة في روسيا للطلاب الأجانب والعرب الراغبين في الدراسة في روسيا ، بالإضافة إلى معلومات حول تكاليف تأشيرة الطالب وأوقات المعالجة واستمارات الطلب.

يحتاج معظم الطلاب الدوليين إلى تأشيرة طالب روسية للدراسة في روسيا. من أجل التقدم للحصول على تأشيرة طالب روسي ، يجب أولاً أن يتم قبولك في دورة في كلية أو جامعة روسية أو مكان للتعليم العالي. هناك أيضًا بعض القيود إذا كنت ترغب في العمل أثناء الدراسة في روسيا ؛ في بعض الحالات ، تحتاج إلى تصريح عمل روسي أولاً.

من يحتاج إلى تأشيرة الدراسة في روسيا؟

سيحتاج مواطنو معظم الدول الأجنبية إلى تأشيرة طالب روسية للدراسة في روسيا . روسيا ليست دولة عضو في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، لذلك لا يوجد دخول إلى روسيا بدون تأشيرة لمواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة.

لا يحتاج مواطنو كومنولث الدول المستقلة (CIS) إلى تأشيرة للدراسة في روسيا. هذه الدول هي:

  • أرمينيا
  • أذربيجان
  • بيلاروسيا
  • كازاخستان
  • قيرغيزستان
  • مولدوفا
  • طاجيكستان
  • أوكرانيا ،
  • أوزبكستان
  • أبخازيا
  • أوسيتيا الجنوبية

في عام 2015 ، ورد أن مواطني هذه البلدان يشكلون أكثر من نصف 283000 طالب دولي يدرسون في روسيا.

إذا كنت مواطنًا من أرمينيا أو بيلاروسيا أو كازاخستان أو قيرغيزستان أو أوكرانيا ، فأنت لست بحاجة إلى تأشيرة ولكنك تحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول. إذا كنت مواطنًا من أبخازيا أو أذربيجان أو مولدوفا أو أوسيتيا الجنوبية أو طاجيكستان أو أوزبكستان ، يمكنك القدوم إلى روسيا للدراسة بدون جواز سفر أو تأشيرة.

العديد من الدول الأخرى لديها ترتيبات بدون تأشيرة مع روسيا للإقامات القصيرة من 14 إلى 90 يومًا. يمكن لمواطني هذه الدول دخول روسيا بدون تأشيرة ولكن يجب عليهم فرز تأشيرة طالب روسية من المديرية العامة الروسية لشؤون الهجرة (GUVM) بمجرد وصولهم إلى روسيا. عادة ما تكون هذه الاتفاقيات للسائحين مع قيود تصل إلى ثلاثة أشهر. للدورات الأطول ، ضع في اعتبارك تأشيرة طالب روسي بدلاً من ذلك.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى تأشيرة طالب روسي

بالنسبة لمواطني الدول التي تحتاج إلى تأشيرة لدخول روسيا (والتي تشمل معظم دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة) ، يجب على الطلاب المحتملين الحصول على تأشيرة طالب روسية قبل السفر إلى روسيا. تأشيرة الطالب الروسي صالحة لمدة 90 يومًا ولكن يمكن تمديدها إلى عام ثم تجديدها بعد ذلك طوال مدة الدراسة. هذه التأشيرة صالحة للدراسة في أي كلية أو جامعة روسية أو لأي دورات قصيرة المدى.

إذا كنت تقوم بأبحاث ما بعد الدكتوراه أو تحضر ندوات وتحتاج إلى تأشيرة لدخول روسيا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إنسانية. إنها صالحة لمدة تصل إلى عام للأغراض المتعلقة بالعلوم أو الثقافة.

يتم إصدار تأشيرات الطالب الروسي لأول مرة لمدة ثلاثة أشهر. يتعين عليك بعد ذلك التقدم إلى القسم المحلي لخدمة الهجرة الفيدرالية للاتحاد الروسي (FMS of Russia) لتمديد تأشيرتك. تصدر FMS تأشيرة متعددة تسمح لك بدخول روسيا لمدة عام واحد. قبل انتهاء صلاحية التأشيرة ، يجب عليك التقدم للحصول على تمديد لسنة أخرى. ثم تستمر بهذه الطريقة طوال دورتك الأكاديمية.

ما هي متطلبات تأشيرة الدراسة في روسيا

يمكنك البدء في التقدم للحصول على تأشيرة طالب حتى 45 يومًا قبل التخطيط للسفر إلى روسيا. يجب عليك التقديم من خلال السفارة أو القنصلية الروسية في بلدك. هناك أيضًا مراكز تأشيرات معتمدة في بعض البلدان: النمسا ، بلجيكا ، بلغاريا ، كندا ، جمهورية التشيك ، إستونيا ، الدنمارك ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، كوريا الجنوبية وإسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. قد يتم رفض دخولك إلى روسيا بتأشيرة طالب إذا كنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية.

يمكن أن يكون وقت معالجة تأشيرة الطالب الروسي الكامل طويلًا ، حيث يستغرق من أسبوعين إلى خمسة أسابيع لمعالجة التأشيرة ، بالإضافة إلى الوقت المطلوب قبل ذلك لتأمين مكان للدراسة وتلقي الدعوة اللازمة لتقديم طلب للحصول على تأشيرة. يمكن تقسيم المتطلبات وعمليات التطبيق إلى المراحل التالية.

الخطوة 1: خطاب دعوة للدراسة في روسيا

قبل أن تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة طالب ، تحتاج أولاً إلى خطاب قبول من إحدى الجامعات. يتيح لك ذلك الحصول على دعوة رسمية للدراسة في روسيا. يمكن العثور هنا على قائمة بالجامعات والكليات وأماكن التعلم الأكاديمي الروسية

وزارة الشؤون الخارجية لروسيا ودائرة الهجرة الفيدرالية لروسيا تصدر دعوات. ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الطلاب الذين يحصلون على أماكن من خلال الإجراء القياسي أو دفع الرسوم ، ستأتي الدعوة من الجامعة. بمجرد حصولك على دعوة ، فهي صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

الخطوة 2: تمويل دراساتك ومنحك الدراسية في اللغة الروسية

سوف تحتاج إلى التأكد من أنه يمكنك تغطية الدورة الدراسية وتكاليف الدراسة في روسيا. إذا كنت تتطلع إلى الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية في روسيا أو في جامعة بها أماكن تمولها الدولة ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية حكومية. هناك أيضًا تمويل حكومي متاح للطلاب من بلدان رابطة الدول المستقلة.

المنح الدولية متاحة من وزارة التعليم والعلوم الروسية . يمنحون 10000 في السنة. إذا فزت بمكان في إحدى الجامعات الروسية وحصلت على منحة حكومية ، فستحصل على رقم مكون من ستة أرقام لاستخدامه في طلبك.

الخطوة 3: التقديم للدراسة في روسيا

يمكنك التقديم لما يصل إلى ست مؤسسات تعليمية روسية (عادة لا تزيد عن مؤسستين في كل منطقة فيدرالية). قد تحتاج إلى اجتياز اختبار أو حضور مقابلة أو الخضوع لعملية اختيار. هذا يعتمد على المكان الذي تتقدم إليه ومن أين أنت.

إذا كنت ناجحًا وقُبلت في دورة ، فستتلقى دعوة يمكنك من خلالها التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب روسي.

تحضير طلب تأشيرة الدراسة في روسيا

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب روسي ، قم بزيارة السفارة أو القنصلية الروسية في بلدك. قائمة السفارات والقنصليات الروسية في جميع أنحاء العالم متوفرة هنا (القائمة الرسمية ، باللغة الروسية) وهنا .

تختلف الوثائق التي تقدمها مع نموذج طلب تأشيرة الطالب الروسي. بشكل عام ، أنت بحاجة إلى ما يلي:

  • جواز السفر أو الهوية ، ساري المفعول لمدة 18 شهرًا على الأقل من تاريخ إصدار التأشيرة مع صفحتين فارغتين على الأقل ، بالإضافة إلى نسخة من الصفحة الأولى.
  • صورة حديثة بحجم جواز السفر
  • خطابك الرسمي للدعوة من GUVM (أصل وليس نسخة)
  • شهادة طبية مر عليها أقل من ثلاثة أشهر تثبت أن الاختبار سلبي لفيروس نقص المناعة البشرية. قد تحتاج إلى تقديم الشهادة باللغتين الروسية ولغتك الأم إلى جانب تفاصيل جواز السفر ومعلومات عن مدة الإقامة في روسيا وتفاصيل اختبار فيروس نقص المناعة البشرية.
  • نموذج طلب ، يمكن إكماله عبر الإنترنت ولكن يجب طباعته.
  • إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا ، فيجب أن يكون لديك أيضًا وثيقة موافقة موقعة من والديك أو الأوصياء القانونيين والتي تم اعتمادها أيضًا من قبل كاتب عدل.

يجب على جميع الزوار الأجانب إلى روسيا التسجيل في فرع GUVM المحلي في غضون سبعة أيام من وصولهم. إذا كنت تدرس في روسيا ، فعادة ما تقوم جامعتك بذلك نيابة عنك. يمكن أن يؤدي عدم التسجيل في GUVM إلى غرامة وفي بعض الحالات الطرد من روسيا. قائمة مكاتب GUVM المحلية متوفرة هنا .

ستكون تأشيرة الطالب الروسية الأولية صالحة بشكل عام لمدة 90 يومًا. بعد وصولك إلى روسيا ، يجب عليك ترتيب تمديد تأشيرة طالب روسي من خلال GUVM لتغطية مدة دراستك ، بحد أقصى ثلاث سنوات.

كم وقت معالجة تأشيرة الدراسة في روسيا

يتم إصدار التأشيرات عادة في غضون أسبوعين إلى خمسة أسابيع. غالبًا ما تقدم مراكز التأشيرات خدمة المسار السريع مقابل رسوم إضافية. ستختلف التكلفة وفقًا للمكان الذي تعيش فيه ، لذا اتصل بقنصلية السفارة الروسية أو مركز التأشيرات للتأكيد.

تحميل استمارة طلب تأشيرة الدراسة في روسيا

ستحتاج إلى أخذ نموذج طلب تأشيرة طالب روسي مكتمل عند زيارة السفارة أو القنصلية الروسية. نسخة إلكترونية من استمارة طلب تأشيرة طالب روسي متاحة هنا . املأها عبر الإنترنت واطبع نسخة لأخذها معك.

كم تكلفة تأشيرة الدراسة في روسيا

تختلف تكاليف تأشيرة الطالب الروسي من دولة إلى أخرى.
يعتمد هذا على ما إذا كانت التأشيرة دخولًا فرديًا أو متعدد الدخول وما إذا كنت تختار الخدمة القياسية أو السريعة. على سبيل المثال ، تبدأ تكاليف تأشيرة الطالب الروسي للمواطن البريطاني من 165 جنيهًا إسترلينيًا.

بعد وصولك إلى روسيا: التسجيلات الإلزامية

يجب على جميع الأجانب الذين يدخلون روسيا إكمال نموذج الهجرة. يتم توزيع هذه النماذج على الطائرات والقطارات وأيضًا قبل مراقبة جوازات السفر في المطارات والمحطات. أثناء مرورك عبر ضوابط الحدود ، ستحصل على جزء قابل للفصل من النموذج. هذه هي بطاقة الهجرة الخاصة بك وستحتاج إلى الاحتفاظ بها حتى تغادر روسيا. وهي صالحة طوال مدة إقامتك. إذا غادرت روسيا ، يجب عليك إكمال نموذج جديد عند عودتك. ستحتاج أيضًا إلى التسجيل في خدمة الهجرة الفيدرالية الروسية.اقرأ أيضا تكاليف المعيشة في روسيا

مثل جميع المواطنين الأجانب ، يجب على الطلاب الأجانب التسجيل لدى دائرة الهجرة الفيدرالية الروسية في غضون سبعة أيام من وصولهم. ومع ذلك ، فإن الجامعة تنظم هذا بشكل عام من أجلك. يجب أن تذهب إلى قسم شؤون الطلاب الدوليين في غضون ثلاثة أيام من وصولك إلى روسيا. خذ جواز سفرك أو وثيقة هويتك وتأشيرتك وبطاقة الهجرة الخاصة بك. ستحتاج إلى النسخ الأصلية والنسخ من هذه المستندات.

تمنحك الجامعة بعد ذلك بطاقة الهجرة المختومة من قبل دائرة الهجرة الفيدرالية الروسية. يسمح لك هذا بالبقاء في روسيا لمدة ثلاثة أشهر ثم لمدة عام. قبل أسبوعين من انتهاء صلاحيتها ، يجب عليك الاتصال بقسم شؤون الطلاب الدوليين لتمديد الوثيقة. لا توجد رسوم لتسجيل أو تمديد وثيقة الوصول.

إذا فقدت بطاقة الهجرة الخاصة بك ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على بديل مجاني من خدمة الهجرة الفيدرالية إذا قمت بتقديم الطلب في غضون ثلاثة أيام. يمكن لقسم شؤون الطلاب الدوليين مساعدتك في ذلك.

العمل في روسيا كطالب

إذا كان لديك تأشيرة طالب روسية ، فأنت بحاجة إلى تصريح عمل من خدمة الهجرة الفيدرالية (FMS) ما لم يتم القيام بهذا العمل خلال العطلات أو في المؤسسة أو المنظمة التي تدرس فيها.

سيتم منحك تصريحًا للعمل فقط إذا كنت طالبًا بدوام كامل في جامعة معتمدة من الدولة وعمرك 18 عامًا على الأقل. سيسمح لك التصريح فقط بالعمل في المجال أو المهنة المنصوص عليها في التصريح وفي مدينة أو منطقة جامعتك.

تبلغ تكلفة تصريح العمل لأولئك الذين يحملون تأشيرة دراسة روسية 3500 روبل روسي. الرعايا الأجانب الذين يتم ضبطهم يعملون في روسيا دون تصريح ساري المفعول يتعرضون لخطر 7000 روبل وربما الترحيل من روسيا.

عادة ما يستغرق الأمر حوالي 10 أيام للحصول على تصريح عمل من دائرة الهجرة الفيدرالية الإقليمية (على سبيل المثال ، موسكو ). ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفرك
  • بطاقة الهجرة الخاصة بك
  • استمارة التقديم
  • عقد العمل الخاص بك
  • شهادة طبية تؤكد حالتك السلبية لفيروس نقص المناعة البشرية ، ولا توجد أمراض معدية أو إدمان على المخدرات
  • تأكيد من الجامعة بأنك مسجّل في دورة بدوام كامل.

تصاريح العمل الروسية للطلاب الأجانب صالحة لمدة عام واحد ويمكن تمديدها طوال مدة عقد العمل. يمكنك تغيير الوظائف خلال هذا الوقت ولكن يجب عليك إبلاغ خدمة الهجرة. إذا تركت دورتك الجامعية ، فسيتم إلغاء تصريح العمل ولن تتمكن بعد ذلك من العمل في روسيا.

كيفية تمديد تأشيرة الطالب في روسيا الخاصة بك

إذا كنت ترغب في مواصلة دراستك في روسيا ، فيجب عليك تمديد تأشيرتك. إذا بقيت في روسيا بتأشيرة منتهية الصلاحية ، فإنك تخاطر بدفع غرامة تتراوح بين 5000 و 7000 روبل روسي وربما حظر لمدة خمس سنوات على دخول روسيا في المستقبل. يجب عليك الاتصال بالمكتب الدولي في جامعتك قبل 30-40 يومًا على الأقل من انتهاء صلاحية التأشيرة.
لتمديد تأشيرتك ، ستحتاج إلى:

  • جواز سفرك
  • نموذج طلب مكتمل
  • صورة
  • نسخة من اتفاقية التسجيل الخاصة بك أو إحالة من وزارة التعليم والعلوم في الاتحاد الروسي
  • خطاب يوضح سبب حاجتك إلى تمديد التأشيرة
  • بطاقة الهجرة (أصل وصورة)
  • القسم القابل للفصل من نموذج إشعار الوصول
  • الرسوم (1600 روبل روسي في 2017).

الخريجين الأجانب في روسيا

بعد الانتهاء من دراستك ، قد تتمكن من البقاء في روسيا إذا عُرضت عليك وظيفة أو إذا كنت ترغب في البحث عن عمل أو بدء عمل تجاري. لكن من الناحية العملية ، هذا معقد لأنه لا يمكن التغيير من نوع تأشيرة روسية إلى أخرى داخل الدولة. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى الخروج من روسيا وإعادة الدخول بتأشيرة أخرى مناسبة ، مما يعني الحصول على دعوة من GUVM عبر صاحب عمل أو منظمة مناسبة.

إذا كنت تعيش في روسيا منذ أكثر من عام ، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة في روسيا ، والتي ستمنحك الحق في البحث عن عمل دون الحاجة إلى تأشيرة أو تصريح.

إذا كنت تنوي البقاء في روسيا بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب الروسي الخاصة بك ، فمن المستحسن زيارة فرع GUVM المحلي الخاص بك لإجراء الاستفسارات والترتيبات اللازمة. قائمة مكاتب GUVM المحلية متوفرة هنا . يجب أن تفعل ذلك بوقت طويل قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب الروسية.

السلطات الروسية صارمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالمقيمين الأجانب الذين تجاوزوا مدة تأشيرتهم. إذا تم القبض عليك بدون تأشيرة صالحة ، فإنك تخاطر بدفع غرامة كبيرة واحتمال الترحيل من روسيا. إذا حاولت المغادرة بعد أكثر من ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب الروسي ، فسيتعين عليك دفع رسوم تأشيرة خروج منفصلة.

أفراد عائلة الطلاب في روسيا

تأشيرة الطالب الروسي هي أحد أنواع التأشيرات التي تسمح لك بمرافقة أفراد معينين من العائلة. سيحتاج أفراد العائلة إلى دعوة أو يتم تضمينهم في دعوتك من GUVM وسيخضعون لتكاليف التأشيرة الروسية القياسية.

الأسئلة الشائعة حول تأشيرة الطالب في روسيا – تأشيرة الدراسة الروسية

هل يمكنك العمل بتأشيرة طالب في روسيا؟

هل يمكن للأجانب الدراسة والعمل في روسيا في نفس الوقت؟ نعم ، يمكن للطلاب الدوليين العمل في الجامعة (أو في مؤسساتها) في أوقات فراغهم. … يمكن للطلاب العمل فقط وفقًا للمهنة المحددة في التصريح ، وفي المنطقة (المدينة) التي تقع فيها جامعتهم

كم تكلفة تأشيرة طالب للدراسة في روسيا؟

تختلف رسوم المعالجة من دولة إلى أخرى. كما و معيارا والمواطنين في المملكة المتحدة يمكن أن نتوقع لدفع 165 £ ومواطني الولايات المتحدة سوف تكون مشحونة $ 160. لن يحتاج الطلاب من كومنولث الدول المستقلة وبيلاروسيا وأوسيتيا الجنوبية إلى تأشيرة لدخول روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد