Take a fresh look at your lifestyle.

ضرائب الدخل في روسيا كل ما تحتاج معرفته

0

تُفرض ضرائب الدخل في روسيا بمعدل متغير اعتمادًا على الدخل المكتسب وحالة الإقامة. تابع المقالة لمعرفة ضريبة الدخل في روسيا يشرح هذا الدليل كل ما تحتاج إلى معرفته.

يجب على الوافدين الذين يعيشون داخل الاتحاد الروسي وغير المقيمين الذين لديهم استثمارات في الدولة دفع ضريبة الدخل الروسية على أي أرباح من مصادر محلية. في يناير 2021 ، طبقت روسيا معدل ضريبة دخل تصاعدي للمقيمين. يدفع غير المقيمين عمومًا ضرائب أعلى في روسيا وليسوا مؤهلين للمطالبة بخصومات وبدلات ضريبة الدخل.

ضرائب الدخل في روسيا

نظام ضريبة الدخل في روسيا

يحكم قانون الضرائب الروسي الضرائب المباشرة وغير المباشرة داخل الدولة. يتمتع نظام الضرائب الروسي بمعدل ضرائب تصاعدية بنسبة 13٪ للحصول على دخل سنوي يصل إلى 5 ملايين p. و 15٪ للدخل الذي يتجاوز هذا المبلغ ، مع استثناءات قليلة. يدفع غير المقيمين بشكل عام معدل ضريبة ثابتًا بنسبة 30٪.

و الدائرة الاتحادية Taxatio روسيا تشرف (FTS)، الذي يحكم من قبل وزارة المالية، وإدارة الضرائب على الدخل في روسيا. يحتاج الوافدون والمواطنون على حدٍ سواء إلى رقم تعريف شخصي ضريبي مكون من 12 رقمًا ( INN ). بشكل عام ، سيساعدك صاحب العمل في الحصول على الرقم الضريبي. يتعين على المواطنين الأجانب الاتصال بمكتب FTS المحلي للتسجيل في ضرائب الدخل في روسيا. سوف تحتاج إلى تقديم نسخ من وثيقة تثبت هويتك ، مثل جواز سفرك وتصريح إقامتك في روسيا .

يمكنك دفع ضرائب الدخل الشخصي في روسيا بطريقتين. أولاً ، الحجب عند المصدر. ينطبق هذا على معظم الوافدين المتخصصين الذين يعملون في روسيا ، والذين سيرون أرباب عملهم يقتطعون الضرائب من أجورهم. من ناحية أخرى ، عندما لا يتم اقتطاع الضريبة من المصدر ، فأنت ملزم بتقديم الإقرار كمتلقي.

ضرائب الدخل في روسيا بالروبل (ص) بالمعدل المطبق على كل فئة دخل.

تشمل اشتراكات الضمان الاجتماعي في روسيا اشتراكات التأمين الإلزامي لل الروسي التقاعد والتأمين، و التأمين الاجتماعي الروسي ، و التأمين الطبي الروسي لكل موظف، وكذلك عن طريق المساهمات في التأمين الاجتماعي الإلزامي ضد حوادث العمل والأمراض المهنية. يتم دفعها من قبل الشركات وأصحاب المشاريع الفردية ، وكذلك من قبل الأفراد الذين يوظفون أفرادًا آخرين. لا يدفع الموظفون أي مساهمات إلزامية.

من يدفع ضرائب الدخل في روسيا؟

يجب على جميع الأجانب الذين يعيشون في روسيا ويتلقون دخلًا من مصدر محلي دفع ضرائب الدخل الروسية. يجب أيضًا على هؤلاء المقيمين (أي الأشخاص الذين يعيشون في الدولة لأكثر من 183 يومًا في السنة) الإعلان عن دخلهم في جميع أنحاء العالم وتقديم إقرار ضريبي على أي دخل خارجي. من ناحية أخرى ، يتم فرض ضرائب على غير المقيمين فقط على الدخل من المصدر الروسي.

تدفع الشركات الفردية ، مثل المستقلين والمقاولين والاستشاريين ضرائب الدخل الشخصي في روسيا على دخلهم التجاري سواء نشأ من مصدر محلي أو دولي.

ما هي أنواع الدخل المعفى من الضرائب في روسيا

فقط أنواع قليلة من الدخل معفاة من ضرائب الدخل الشخصي في روسيا. تنطبق هذه الإعفاءات على الأنواع التالية من الدخل:

  • الدخل من الفوائد من الأوراق المالية الحكومية أو البلدية
  • معاشات الدولة
  • بعض مزايا الضمان الاجتماعي في روسيا (مثل البطالة وبدلات الأمومة وبدلات الإصابة أو المرض المهني – ضمن حدود)
  • دخل الفوائد على الودائع المصرفية الروسية أقل من 1 مليون ص.
  • مدفوعات التأمين الإلزامي في روسيا وعقود التأمين طويلة الأجل
  • الدخل من بيع الممتلكات الروسية المحتفظ بها لأكثر من خمس سنوات
  • سداد نفقات سفر الموظفين ضمن الحدود ، والتعويضات عن المصاريف التعليمية للموظفين ومدفوعات فوائد الرهن العقاري

الأرباح تخضع لضريبة الدخل في روسيا

الضرائب على الدخل والمرتبات في روسيا

يجب على المقيم في روسيا ، الذي يعيش في البلاد لأكثر من 183 يومًا في السنة التقويمية ، دفع ضريبة على الدخل الناتج عن عدد من المصادر ، بما في ذلك الأجور والعمل الحر وأرباح الأسهم والفوائد من الاستثمارات والمدخرات والإيجارات والإتاوات. لا توجد ضريبة منفصلة على أرباح رأس المال في روسيا ، وبالتالي فإن المكاسب من بيع الممتلكات والأصول تخضع لضريبة الدخل بالسعر العادي.

يدفع غير المقيمين ضرائب الدخل في روسيا على الأموال المتولدة داخل الاتحاد ، مثل الدخل المستلم من الممتلكات الموجودة في روسيا ، والأرباح المستلمة من الكيانات القانونية الروسية ، والمكافآت عن الأنشطة التي يتم إجراؤها في روسيا (حتى لو دفعها كيان قانوني أجنبي من الخارج ).

الضرائب على مزايا التوظيف

تعتبر السلطات الروسية مزايا العمل جزءًا من الدخل الخاضع للضريبة للموظف. قد تشمل هذه المزايا التعويض العيني مثل سيارات الشركة والهدايا ، والتعويضات عن الإسكان ، والمكاسب من ممارسة خيارات الأسهم ، ومساهمات صاحب العمل في خطط المعاشات التقاعدية الأجنبية. يتم تقييم الدخل المستلم عينيًا بأسعار السوق العادلة. يتم فرض ضرائب عليها وفقًا لمعدل ضريبة الدخل الشخصي.

الضرائب على المدخرات والاستثمارات في روسيا

يجب تضمين الفوائد (دخل القسيمة) الناتجة عن المدخرات والاستثمارات في إقرار ضريبة الدخل الخاص بك. اعتبارًا من يناير 2021 ، يدفع كل من المقيمين وغير المقيمين ضريبة دخل بنسبة 13٪ على الفائدة المتراكمة على الودائع التي تتجاوز مليون صفحة ، مضروبة في السعر الأساسي لبنك روسيا. على سبيل المثال ، في عام 2021 ، سيكون مقدار الفائدة غير الخاضعة للضريبة 42500 ص.

الضرائب على الاستثمارات والأرباح

سيحتاج المقيمون الذين يتلقون إيرادات أرباح من الاستثمارات إلى دفع فائدة بمعدل ضريبة 13٪. ومع ذلك ، يدفع غير المقيمين 15٪ على الأرباح المستلمة من الكيانات القانونية الروسية.

الدخل من بيع الأسهم في الشركات الروسية بعد خمس سنوات من الملكية المستمرة معفى من الضرائب. ينطبق هذا الإعفاء الآن أيضًا على الأسهم الأجنبية.

الضرائب على دخل الإيجار

إذا كنت تمتلك عقارًا في روسيا ، فإن أي دخل إيجار يجذب نفس معدلات ضريبة الدخل الروسية مثل الدخل الخاضع للضريبة. مصاريف الإيجار مثل فوائد الرهن العقاري وفواتير الخدمات وتكاليف الصيانة غير قابلة للخصم لأغراض ضريبة الدخل. أقرأ ايضا كيفية شراء منزل في روسيا

كيفية تقديم إقرار الضريبي في روسيا

في حين أنه ليس من الضروري دائمًا تقديم إقرار ضريبي في روسيا ، فمن المستحسن القيام بذلك كمغترب لسببين. أولاً ، للإعلان عن أي دخل خارجي قد يكون لديك. ثانيًا ، ربما لم يتم اقتطاع جميع الضرائب بالسعر الصحيح في مصدر الدفع ودفعها إلى السلطات الضريبية الروسية ، وبالتالي فإن تقديم الإقرار يوفر فرصة لتصحيح أي تباينات.

ومع ذلك ، فمن الضروري للمهنيين العاملين لحسابهم الخاص ورجال الأعمال المسجلين ومتلقي الدخل الآخر (خارج الراتب) تقديم إقرار ضريبي.

يمكنك تقديم إقرار ضريبي روسي بطرق مختلفة. أسهل طريقة هي عبر الإنترنت عبر موقع FTS على الويب أو باستخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص بهم ، Налоги ФЛ. للتسجيل ، ستحتاج إلى رقمك الضريبي العالمي (INN باللغة الروسية ، ИНН – индивидуальный номер налогоплательщика) – يمكنك التقدم بطلب للحصول عليه عبر الإنترنت (باللغة الروسية) ولكنك ستحتاج إلى زيارة مكتب FTS محلي لاستلامه.

بدلاً من ذلك ، يمكنك تقديم الإقرارات الخاصة بك عبر عدد من المشغلين المتخصصين المعتمدين (باللغة الروسية). بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا خيارات للدفع شخصيًا في مكتب الضرائب الروسي المحلي في المدينة التي تعيش فيها ، من خلال حساب مصرفي روسي ، أو عن طريق زيارة مكتب بريد.

يجب عليك الاحتفاظ بنسخ من مستندات الدفع وأي مستندات أخرى متعلقة بالضرائب لمدة تصل إلى أربع سنوات. بعد تقديم الإقرار الضريبي ، يمكنك الاتصال بمصلحة الضرائب الروسية للتحقق مما إذا كانت هناك ضرائب أو رسوم أو غرامات إضافية مستحقة.

متى المواعيد النهائية للضرائب في روسيا؟

السنة الضريبية في روسيا هي نفسها السنة التقويمية. يجب تقديم إقرارات ضريبة الدخل الروسية بحلول 30 أبريل من العام التالي. الموعد النهائي لدفع أي ضرائب هو 15 يوليو من العام التالي للسنة المشمولة بالتقرير.

يجب على صاحب المشروع الفردي بموجب النظام الضريبي العام أن يسدد ثلاث دفعات مقدمة: في 25 يوليو و 25 أكتوبر و 25 يناير من السنة الضريبية. يجب دفع رصيد الضريبة المستحقة في 15 يوليو.

نماذج ضريبة الدخل

المغتربون الذين لديهم مصدر دخل واحد – رواتبهم – عادة ما يتم اقتطاع ضريبة الدخل الروسية من المصدر ودفعها من قبل صاحب العمل. في حالة الدخل الآخر ، مثل الدخل الناتج عن المدخرات أو توزيعات الأرباح أو الإيجار ، ستحتاج إلى تقديم إقرار ضريبة الدخل الخاص بك. النموذج للقيام بذلك هو NDFL-3 ؛ يمكنك العثور عليه على موقع FTS (باللغة الروسية).

معدلات ضريبة الدخل في روسيا

تحدد حالة الإقامة معدلات ضريبة الدخل في روسيا. إذا كنت تعيش في البلد لأكثر من 183 يومًا في السنة ولديك تصريح إقامة روسي قانوني ، فأنت مقيم ضريبي. لذلك ، سوف تحتاج إلى دفع ضرائب الدخل في روسيا على كل دخلك في جميع أنحاء العالم بمعدل 13٪ للدخل السنوي الذي يقل عن 5 ملايين ص. أو 15٪ للدخل الذي يزيد عن هذا المبلغ.

ومع ذلك ، يدفع غير المقيمين فقط ضريبة الدخل الناشئة من المصادر المحلية. معدل الضريبة لغير المقيمين 30٪. استثناء ممكن للسنة الضريبية 2020 بسبب الوباء. يحق للأفراد الذين أقاموا في روسيا لمدة تتراوح بين 90 إلى 182 يومًا خلال عام 2020 التقدم بطلب للحصول على وضع المقيم الضريبي للسنة الضريبية.

الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة مؤهلون للتسجيل كرائد أعمال فردي (индивидуальный предприниматель) أو IP (ИП) ، مما يعني تطبيق معدلات ضريبية مختلفة. يدفع هؤلاء الشركاء المنفذون ما بين 4 إلى 6٪ على مبيعاتهم كضرائب على الدخل في روسيا. ينطبق المعدل السابق عند تقديم الخدمات للأفراد ، بينما المعدل الأعلى ينطبق على الشركات.

ضريبة الدخل للمتزوجين

ليس لدى روسيا قواعد منفصلة للمتزوجين. إذا كان للزوج والزوجة دخل خاضع للضريبة داخل الاتحاد الروسي ، فيجب على كل منهما دفع ضريبة الدخل الروسية بشكل منفصل. على عكس العديد من الدول الأوروبية ، لا يوجد مفهوم للإقرارات الضريبية المشتركة في روسيا.

الإعفاءات والخصومات الضريبية الشخصية في روسيا

عادة ما يُطلب من رواد الأعمال العاملين لحسابهم الخاص في روسيا دفع ضرائب الدخل على أرباح أعمالهم ، وعادةً ما يتم التوصل إلى المبلغ بعد خصم نفقات الأعمال من الإيرادات. يتم وضع هذه الخصومات والبدلات في قانون ضريبة الشركات الروسي .

ضريبة الدخل في روسيا للأجانب

يمكن للمغتربين المقيمين في روسيا المطالبة بائتمان ضريبي أجنبي مقابل التزاماتهم الضريبية الروسية إذا كانوا مشمولين بمعاهدة الازدواج الضريبي ذات الصلة (DTT). وقعت روسيا على DTTs مع أكثر من 80 دولة. لا يجوز أن يتجاوز الائتمان مبلغ الضريبة المستحقة في روسيا.

للمطالبة بالإعفاء الضريبي ، سيحتاج الأفراد إلى تقديم المستندات الداعمة مع الإقرار الضريبي في غضون ثلاث سنوات بعد فترة التقرير.

تقدم PWC قائمة بالدول التي لديها روسيا معها DTTs.

استرداد الضرائب في روسيا

نظرًا لقواعد الإقامة في روسيا ، قد يتم في بعض الأحيان اقتطاع ضريبة الدخل بمعدل خاطئ (على سبيل المثال ، 30٪ بدلاً من 13٪ أو 15٪). في مثل هذه الحالات ، يجب على الوافدين الاتصال بمكتب الضرائب المحلي مباشرة للاستفسار عن المبالغ المستردة. نظرًا لأنه من المحتمل أن تكون هذه المعاملات باللغة الروسية ، فمن الجدير طلب المشورة من محامي ضرائب محلي.

الغرامات الضريبية في روسيا

قد يؤدي عدم تقديم ضريبة الدخل الروسية بحلول الموعد النهائي إلى دفع غرامة كبيرة. هذه الغرامات هي 5٪ من الالتزام الضريبي المستحق عن كل شهر تأخير. يبلغ إجمالي غرامة التقديم المتأخر 30 ٪ كحد أقصى من الالتزام الضريبي المستحق ولكن لا يمكن أن يكون أقل من 1000 ص. كما تجتذب التأخيرات في السداد فائدة تساوي 1/300 من معدل إعادة التمويل للبنك المركزي عن كل يوم تأخير.

إذا كان مبلغ الضريبة غير المسددة أكثر من 900000 ص. على مدى ثلاث سنوات ، قد تخضع لتحقيق جنائي.

استشارات ضريبية في روسيا

على الرغم من أن ضرائب الدخل في روسيا تبدو واضحة ومباشرة ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات والخصومات المتاحة لدافعي الضرائب المقيمين وغير المقيمين على حد سواء. يتسم النظام الضريبي بالسلاسة ، وقد لا يتم تطبيق العديد من المتطلبات القانونية في الممارسة العملية بفضل الاستثناءات الإضافية. هناك أيضا مجال واسع للتفسير.

علاوة على ذلك ، قد لا يتم دائمًا اقتطاع الضرائب وفقًا لحالة إقامة الوافد. على هذا النحو ، فمن المستحسن – خاصة بالنسبة للوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص – طلب مشورة الخبراء قبل تحديد العواقب الضريبية المحتملة وإنهاء عائداتهم.

يمكن للأمريكيين الذين يعيشون في روسيا الحصول على مساعدة الخبراء في ملء إقراراتهم الضريبية في الولايات المتحدة من ضرائب المغتربين .

موارد مفيدة

قد تكون الموارد التالية مفيدة لمن يبحثون عن مزيد من المعلومات حول ضرائب الدخل في روسيا:

خدمة الضرائب الفيدرالية
قانون الضرائب للاتحاد الروسي ، الجزء الأول
قانون الضرائب للاتحاد الروسي ، الجزء الثاني
مكاتب الضرائب الإقليمية في روسيا
الأسئلة الشائعة حول الضرائب الشخصية من Deloitte

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد