Take a fresh look at your lifestyle.

تأمين صحي في روسيا (العام – الخاص) دليل كامل

0

هل ستنتقل إلى روسيا؟ تأكد من تغطيتك أنت وعائلتك لكل الاحتمالات عن طريق مراجعة دليلنا للتأمين الصحي العام والخاص في روسيا. يجب على الوافدين الذين ينتقلون إلى روسيا وضع خطط تأمين صحي خاصة لسد الفجوة بين نظام الرعاية الصحية الحكومي المتعثر في روسيا ومعايير الرعاية في بلدك.

نظام الرعاية الصحية والتأمين الصحي في روسيا

الرعاية الصحية في روسيا مجانية للمواطنين والمقيمين بموجب نظام التأمين الحكومي ، والمشار إليه بالتأمين الطبي الإلزامي (OMI). يغطي هذا معظم العلاجات الأساسية. ومع ذلك ، فإن نظام الرعاية الصحية في روسيا سيئ للغاية وقد واجه انتقادات كبيرة.

عانى نظام الرعاية الصحية العام في روسيا من تخفيضات كبيرة في الميزانية ، مما أدى إلى فترات انتظار أطول للمرضى. في مؤشر الرعاية الصحية 2019 قوائم نظام روسيا بوصفها 58 أفضل من 89 بلدا، مع درجة منخفضة جدا لنوعية البنية التحتية.

تختلف جودة الرعاية الصحية الحكومية التي ستتلقاها بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد. تضم المدن الكبرى مثل موسكو وسان بطرسبرغ بعضًا من أفضل المستشفيات في روسيا . ومع ذلك ، فإن العديد من المناطق الريفية لديها القليل من المرافق الطبية أو لا يوجد بها على الإطلاق.

مع وضع هذا في الاعتبار ، يجب على الوافدين الذين ينتقلون إلى روسيا الحصول على تأمين خاص أو استخدام التأمين الدولي. تعمل شركات التأمين الصحي الدولية التالية في روسيا:

من يحتاج إلى تأمين صحي في روسيا؟

التأمين الصحي الحكومي في روسيا متاح لأي شخص لديه الحق في العيش والعمل في البلاد.

مساهمات أرباب العمل تمول التأمين الصحي الروسي. يدفع صاحب العمل 2-3٪ من راتبك كضريبة ضمان اجتماعي ، وتذهب نسبة منها إلى صندوق الرعاية الصحية الوطني.

سيحتاج الرعايا الأجانب الذين ينتقلون إلى روسيا أيضًا إلى الحصول على تأمين طبي طوعي إضافي في روسيا (VHI). إذا لم تحصل على تأمين شامل كمزايا في مكان العمل ، فقد تجد أن الحزم الأساسية لا تقدم تغطية كافية.

ليس الأمر سهلاً كما كان من قبل للحصول على تغطية الرعاية الصحية عند زيارة روسيا. في يناير 2016 ، تم إلغاء اتفاقية الرعاية الصحية المتبادلة طويلة الأمد بين روسيا والمملكة المتحدة. إنها أيضًا حالة مماثلة إذا كنت تزور من الولايات المتحدة.

التأمين الصحي العام في روسيا

من الذي يغطي التأمين الصحي العام؟

  • العمال الأجانب : يُطلب من الأجانب الحصول على تأمين طبي للحصول على تأشيرة روسية ، أو التحقق من أن خطة التأمين الصحي الخاصة بهم تغطيهم. يجب على الأجانب من الاتحاد الأوروبي الذين يحملون بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) التحقق من حكومة بلدهم ما إذا كان يمكنهم الوصول إلى الرعاية الصحية في روسيا قبل السفر أو الانتقال.
  • المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي: يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التحقق مما إذا كان لدى بلدهم اتفاقية رعاية صحية متبادلة مع روسيا.
  • الطلاب: يمكن لطلاب الجامعات الحصول على تأمين صحي خاص ، إما وثيقة دولية في بلدك أو خطة تأمين صحي روسية بمجرد وصولك إلى البلد. إذا اخترت الخيار السابق ، فستدفع عادةً مقابل أي خدمات طبية نقدًا ثم يتم تعويضها من قبل شركة التأمين الخاصة بك عند عودتك إلى المنزل بعد دراستك.
  • الأطفال: يتلقى الأطفال رعاية صحية مجانية في روسيا.
  • المتقاعدون وذوي الدخل المنخفض: أولئك الذين لا يستطيعون المساهمة في OMI (على سبيل المثال ، العاطلون عن العمل ، الأطفال ، أولئك الذين لا يستطيعون العمل) لا يزال بإمكانهم الحصول على رعاية صحية مجانية. يمكن للمتقاعدين في روسيا أيضًا الحصول على الرعاية الصحية بحرية.

التأمين الطبي وقواعد التأشيرة الروسية

تشتهر القواعد واللوائح المتعلقة بالتأمين الطبي للتأشيرات الروسية بتغييرها على أساس منتظم.

ستحتاج إلى مراجعة القنصلية الروسية في بلدك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأمين طبي لروسيا. ستحتاج عادةً إلى ترتيب تأمين طبي للحصول على تأشيرة روسية قبل الموافقة عليها.

ماذا يغطي نظام الرعاية الصحية الروسي؟

تقدم سياسات الرعاية الصحية الروسية درجات متفاوتة من التغطية للقضايا التالية:

  • رعاية المرضى الداخليين: تغطي العلاج الذي يتطلب المبيت في المستشفى.
  • رعاية المرضى الخارجيين: تغطي العلاج الذي لا يتطلب المبيت – وهذا عادة ما يكون متاحًا كميزة اختيارية.
  • تأمين الحالات المزمنة: يغطي الأمراض التي ليس لها علاج نهائي.
  • تأمين الحالة الموجود مسبقًا: يغطي الأمراض التي كانت موجودة قبل تنفيذ الخطة ؛ سيكون لمعظم الخطط فترة توقف للظروف الموجودة مسبقًا.
  • وتأمين الإخلاء في حالات الطوارئ: يغطي النقل إلى أقرب مركز طبي خاص إذا لم تتمكن من الحصول على رعاية كافية في منطقتك المحلية.
  • تغطية الأمومة والأطفال حديثي الولادة: تغطي عمليات الفحص ، والفصول ، ورعاية الأمومة للأمهات ، وبالنسبة للأطفال حديثي الولادة ، فهي تشمل التطعيمات وزيارات الأطباء ، وفي بعض الحالات خط ساخن على مدار 24 ساعة مع إمكانية الوصول إلى طبيب الأطفال. قد تكون هناك فترة انتظار بعد التسجيل في وثيقتك عندما لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على رعاية الأمومة.
  • تأمين الأسنان: يدفع غالبية المواطنين الروس تكاليف رعاية الأسنان الخاصة. إذا كانت خطة التأمين الصحي الخاصة بك لا توفر الكثير من الحماية ، فيمكنك التفكير في توسيعها ؛ اعثر على أطباء الأسنان في موسكو من .
  • التطعيمات: يتم تغطيتها بشكل عام كجزء من خطة العيادة الخارجية الخاصة بك.
  • الأجر المرضي: يجب على صاحب العمل أن يدفع أجرًا مرضيًا أثناء توقفك عن العمل بسبب المرض. يدفع صاحب العمل الخاص بك فقط عن الأيام الثلاثة الأولى. و صندوق الضمان الاجتماعي الروسي تمول إجازة مرضية مدفوعة الأجر بعد هذا الوقت. يعتمد مقدار الراتب المرضي الذي تتلقاه على متوسط ​​راتبك في العامين الماضيين.

كيفية التقدم للحصول على التأمين الصحي العام في روسيا

صاحب العمل مسؤول عن التقدم بطلب للحصول على تأمين طبي حكومي في روسيا نيابة عنك. ومع ذلك ، من الممكن أن تسجل نفسك عن طريق زيارة شركة تأمين روسية بجواز سفرك وتصريح إقامتك.

إذا قمت بالتسجيل بنفسك ، فمن الجدير اصطحاب متحدث روسي معك لأن الموظفين من غير المرجح أن يتحدثوا الإنجليزية أو يستخدمون قاموسنا الطبي الروسي .
إذا كان لديك أطفال ، فستحتاج إلى تسجيلهم ضمن خطتك حتى يتمكنوا أيضًا من تلقي الرعاية الصحية. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة وزارة الصحة الروسية مع جوازات السفر وتصريح الإقامة وشهادة ميلاد طفلك.

تقدم سفارة الولايات المتحدة في موسكو قائمة بالمهنيين الطبيين الناطقين باللغة الإنجليزية. ويشمل ذلك الأطباء وأطباء الأسنان وأخصائيي البصريات والصيدليات والمستشفيات للوافدين وزوار العاصمة.

أقرأ أيضا : أنواع التأمين في روسيا

تأمين صحي خاص في روسيا

يمكن لأي شخص التقدم للحصول على تأمين صحي خاص في روسيا ، على الرغم من أنه من الأسهل إذا كنت تعيش في مدينة كبيرة.

على سبيل المثال ، هناك عدد من العيادات الخاصة في موسكو ، والعديد منها مجهز بأطباء وموظفين يتحدثون الإنجليزية . يمكن أن يكون التأمين الصحي الخاص في روسيا باهظ التكلفة كما هو الحال في الخارج ، لذلك من المفيد التسوق للحصول على صفقة جيدة.

يأتي التأمين الصحي الخاص في روسيا بأشكال عديدة ، ولكن ما يقرب من 90٪ من خطط التأمين تتخذها الشركات لموظفيها كميزة في مكان العمل.

بالإضافة إلى التأمين الصحي الروسي في مكان العمل ، من الممكن أيضًا الحصول على تأمين صحي فردي وعائلي وجماعي ودولي لمزيد من التغطية.

كيف يعمل التأمين الصحي الخاص؟

يتمتع معظم الروس والمغتربين من الطبقة المتوسطة الذين يعيشون في روسيا بتأمين صحي خاص أو تأمين صحي دولي أو يدفعون مقدمًا في العيادات الخاصة عند الحاجة.

تفتخر موسكو بالعديد من المراكز الطبية الدولية التي تقدم خدمات تتحدث باللغة الإنجليزية. ومع ذلك ، تميل هذه العيادات إلى أن تكون أكثر تكلفة من المرافق المحلية ، إلا إذا كان لديك تأمين صـحي خاص.

يعمل التأمين الصحي الخاص على تحسين فرصك في الحصول على رعاية صحية أفضل. وهذا يشمل فترات انتظار أقصر وراحة أفضل ومستوى رعاية أفضل وأن يعاينك طبيب روسي ثنائي اللغة .

عادةً ما يتم احتساب أقساط التأمين الصـحي الروسي بناءً على تاريخك الطبي ومستوى التغطية التي تطلبها ونطاقها الجغرافي.

بعض مزودي التأمين الصحي الأجانب على اتصال بعدد محدود فقط من العيادات الطبية. هذا يعني أنه لا يمكنك استخدام سوى بعض مقدمي الرعاية الصحية بموجب بوليصة التأمين الخاصة بك. يمكنك العثور على روابط للمراكز الصحية الخاصة الرئيسية في موسكو في قوائم مستشفيات موسكو .

يتطلب بعض مقدمي الخدمة إذنًا مسبقًا. لذلك ، ستحتاج إلى الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك قبل أي استخدام للخدمات الطبية في روسيا.

ما لم يكن لدى شركة التأمين الخاصة بك اتفاقية فوترة مباشرة مع العيادة الطبية التي تنوي استخدامها ، فسيتعين عليك تقديم الدفعة ثم المطالبة بالتعويض من شركة التأمين لاحقًا.

تشمل بعض أكبر شركات التأمين الصحي العاملة في روسيا ما يلي:

موارد مفيدة

وزارة الصحة الروسية (بالروسية)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد