Take a fresh look at your lifestyle.

ضرائب الميراث والعقارات في روسيا

0

تُبنى قوانين الميراث في روسيا حول فكرة العدالة الاجتماعية ؛ يساعدون في إعالة أفراد الأسرة الذين لا يستطيعون رعاية أنفسهم. لذلك ، يجب على الأجانب الذين يعيشون في روسيا إصدار وصاياهم في روسيا ، لا سيما عندما يمتلكون ممتلكات روسية أو أصولًا أخرى ، ويريدون تقديم وصايا لأشخاص خارج عائلاتهم المباشرة أو أشقائهم أو أقاربهم البعيدين.

قوانين الميراث في روسيا وقواعد الخلافة

تتبع قوانين الميراث الروسية القانون المدني للاتحاد الروسي ( Гражданский кодекс Российской Федерации ) وقانون الإجراءات المدنية للاتحاد الروسي وكذلك التشريع الأساسي الروسي بشأن نظام التوثيق. القسم 5 من القانون المدني يتعامل مع قانون الميراث.

تشمل قوانين الميراث في روسيا أي شخص يعيش في روسيا. وهذا يشمل جميع المقيمين الرسميين ، سواء من المواطنين الروس أو الأجانب الذين يعيشون في البلاد. بالإضافة إلى ذلك ، سيشاهد غير المقيمين الذين يمتلكون عقارات في روسيا جزءًا على الأقل من ممتلكاتهم مقسمة وفقًا لقانون الميراث الروسي. أوضحت سلطات الضرائب الروسية مؤخرًا أنه إذا كان المتوفى مدينًا برد الضرائب الزائدة ، فلن يتم نقلها إلى أي ورثة للميراث.

ينطبق قانون الميراث الروسي أيضًا على جميع الأصول في جميع أنحاء العالم للمقيمين الروس باستثناء العقارات في الخارج. عندما يتعلق الأمر بالممتلكات في الخارج ، قد يصبح قانون الميراث الوطني للأجانب قابلاً للتطبيق. ثم تطبق المحاكم الروسية هذا القانون بدلاً من ذلك ، بغض النظر عن النزاعات القانونية.

قوانين الإرث القسري في روسيا

يحمي قانون الميراث الروسي حقوق القاصرين ، وكذلك أي من المعالين المعوقين ، بما في ذلك زوج المتوفى والأطفال والوالدين وغيرهم من المعالين. يحق لهؤلاء الناجين تلقائيًا الحصول على 50 ٪ مما كانوا سيحصلون عليه بموجب قوانين الوراثة بلا وصية – سواء كانت هناك إرادة روسية أم لا

كما يعترف القانون بالملكية الزوجية المشتركة كمعيار. ونتيجة لذلك ، يمتلك الزوجان أصولهما بشكل مشترك ما لم ينص عقد الزواج على خلاف ذلك. لذلك ، فإن الزوج الباقي على قيد الحياة يحتفظ تلقائيًا بنسبة 50 ٪ من جميع الأصول عند الوفاة. يجوز للزوج الباقي على قيد الحياة استخدام قوانين الميراث في بلد مختلف فقط إذا كان الزوجان من جنسيات مختلفة أو يعيشان منفصلين.

يمكن تقسيم النصف المتبقي من الممتلكات وفقًا لرغبة المتوفى فقط في حالة وجود وصية روسية. الورثة الذين شاركوا المسكن مع المتوفى لهم حق تفضيلي على الأشياء الموجودة في الأسرة.

ماذا لو لم تكن هناك إرادة؟

إذا مات مغترب يعيش في روسيا دون أن يترك وصية روسية ، فيجب تقسيم ممتلكاته بما يتماشى مع القوانين الروسية للخلافة دون وصية.

تتطلب قوانين الميراث في روسيا ترتيبًا معينًا للخلافة. ينقسم ورثة الميت إلى أربع فئات:

  • المجموعة الأولى: الأبناء ، الزوج ، والوالدين
  • المجموعة الثانية: الإخوة والأخوات والأجداد
  • والمجموعة الثالثة: الأقارب البعيدين مثل الخالات والأعمام
  • المجموعة الرابعة: الأقارب البعيدين ، مثل الأبناء وزوج الأم ، وغيرهم من المعالين.

بموجب القانون ، يتمتع الأشخاص في كل فئة بحقوق متساوية في الميراث. لذلك إذا لم يكن للفرد عائلة على قيد الحياة في المجموعة الأولى ، فإن ممتلكاته وأصوله تنتقل بالتساوي إلى تلك الموجودة في المجموعة الثانية.

في حالة عدم وجود نزاعات ، يفتح كاتب العدل إجراءات التركة ويصدر شهادات بشأن حق الميراث وفقًا لقانون الميـراث الروسي. تظل هذه الشهادات صالحة لمدة أقصاها ستة أشهر. يمكنك التقدم إلى المحكمة لإعادة إصدارها ، أو يمكنك القيام بذلك بموافقة جميع الورثة.

ومع ذلك ، يجب فتح إجراءات الميـراث في آخر مكان إقامة للمتوفى ، باستثناء الحالات التي يكون فيها هذا غير معروف أو خارج روسيا. في مثل هذه الحالات ، يجب أن تبدأ الميراث أينما كان المتوفى يمتلك ممتلكات غير منقولة (أو حيثما تكون هذه الممتلكات أكثر قيمة) ؛ إذا لم يكن هناك ممتلكات غير منقولة ، فيجب أن تحدث في المكان الذي توجد فيه المنقولات الأكثر قيمة.

يجب أن يقبل الورثة أي ميراث في غضون ستة أشهر من فتح الخلافة. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز للوريث الأجنبي أن يأذن لممثل داخل روسيا بقبول الميراث نيابة عنهم. إذا قبلت ، فقد تكون مسؤولاً جزئياً عن ديون المتوفى في حدود قيمة الممتلكات الموروثة. يمكنك أيضًا رفض الميـراث.

إقرأ أيضا : أيام العطل الرسمية في روسيا عامي 2021 و 2022

كيفية التعامل مع نزاعات الميراث بموجب القانون الروسي

يجب على الدائنين والورثة التوجه إلى المحاكم الروسية لحل النزاعات المتعلقة بممتلكات الشخص المتوفى. يجب عليك رفع أي مطالبة على الفور وفي محكمة تقع في مكان فتح الخلافة. في الواقع ، لا تنظر المحاكم الروسية إلا في الطعون والمطالبات ضد ممتلكات الأجانب إذا كان المتوفى يعيش في روسيا و / أو إذا كانت الممتلكات المعنية في روسيا.

نظرًا للطبيعة القانونية لمثل هذه النزاعات ، يجب على الدائنين والورثة استشارة محام قبل بدء أي مسابقات الميـراث في روسيا.

معاشات التقاعد في روسيا

إذا كان المتوفى يطالب بمعاش تقاعدي روسي ، فيمكن لبعض أفراد الأسرة المطالبة بالمال في شكل معاش الورثة. في المجموع ، هناك عدة أنواع من معاشات الباقين على قيد الحياة في روسيا.

ضريبة الميراث الروسية

لم تُفرض ضريبة على الميراث في روسيا منذ عام 2006 ؛ لذلك ، لن تضطر إلى تقديم أي شيء إذا ورثت جزءًا من عقار روسي. ينطبق هذا بغض النظر عن حالة إقامة الفرد. كما تم إلغاء ضرائب الهدايا على التبرعات. ومع ذلك ، فإن هدايا العقارات والمركبات والأسهم المسعرة أو غير المسعرة بين أفراد من خارج العائلة تخضع لضريبة الدخل الشخصي بنسبة 13٪ أو 15٪. يجب على المستلم دفع هذه الضرائب.

لاحظ أن الهدايا المقدمة من أفراد الأسرة أو الأقارب المقربين لا تخضع لضريبة الدخل الشخصي. قد يتم إهداء الأصول الأخرى لأي شخص دون تكبد ضرائب.

عندما يرث الوريث عقارات ، يجب عليه دفع ضرائب الأرض و / أو الممتلكات من تاريخ وفاة الموصي (من تاريخ فتح الميراث). هذا هو الحال حتى لو حصلوا فقط على شهادة الملكية في وقت لاحق. ومع ذلك ، فإن السيارة الموروثة تصبح خاضعة لضريبة النقل فقط من تاريخ إعادة تسجيل السيارة باسم الوريث.

تأمين ميراث ورثتك في روسيا

قوانين الميراث في روسيا واضحة إلى حد ما وسهلة الفهم نسبيًا. ولكن إذا كنت ترغب في تأمين أصولك لورثتك ، فمن الأفضل استشارة محامٍ حول إعداد وصية وغيرها من الأمور المهنية.

موارد مفيدة

قد تجد الروابط التالية مفيدة فيما يتعلق بمسائل الضرائب وضرائب الميراث في روسيا:

خدمة الضرائب الفيدرالية
قانون الضرائب للاتحاد الروسي ، الجزء الأول
قانون الضرائب للاتحاد الروسي ، الجزء الثاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد