Take a fresh look at your lifestyle.

قانون الميراث في روسيا كل ما تحتاج معرفته حول التركات والوصايا في روسيا

0

قانون الميراث في روسيا هو موضوعنا اليوم سوف نتعرف على كيفية يتم كتابة الوصايا للوافدين بما يتماشى مع إرادتهم في روسيا ، لذا ضع رغباتك النهائية على الورق لضمان التوزيع السلس لأي عقارات.

كما هو الحال في البلدان الأخرى ، تحمي الإرادات في روسيا أصول المغتربين ، وتضمن تنفيذ رغباتهم – مع تجاوز قوانين الميراث التي قد لا تكون دائمًا محل إعجاب المرء! لذلك ، يجب على الوافدين الذين يعيشون في روسيا ، أو أولئك الذين يمتلكون عقارات داخل الاتحاد ، التفكير بجدية في كتابة وصية محلية.

وشهد عام 2019 إنشاء ما يقرب من 533.200 وصية ، وفقًا للبيانات الرسمية. يتم التعرف بشكل عام على الوصايا الأجنبية في روسيا إذا كانت تتوافق مع المعايير الوطنية. ومع ذلك ، نظرًا لأن قانون الميراث المحلي ينطبق على جميع أصولك داخل البلد ، سيحتاج ورثتك إلى الدفع مقابل ترجمة وصية أجنبية. قد يضطرون أيضًا إلى انتظار قرار المحكمة قبل متابعة الأمور. على هذا النحو ، تقطع الوصايا المحلية في روسيا شوطًا طويلاً في تسهيل الأمور لخلفائك.

التركات والوصايا في روسيا

يُنصح الوافدون الذين يفكرون في إرثهم عمومًا بصياغة إرادة روسية. بدون مثل هذا المستند ، سيتم توزيع ممتلكاتك بما يتماشى مع قوانين الميراث الافتراضية. تكرس هذه القواعد حقوق الورثة في ترتيب معين.

يعد إعداد وصية روسية أمرًا بسيطًا ومباشرًا إلى حد ما ، على الرغم من أنه يجب توثيقه ليكون ساريًا في المحكمة.

يُنصح عمومًا بتعيين محامٍ متخصص في قانون الميراث حتى تتمكن من تقسيم أصولك في روسيا. تشمل ممتلكاتك الممتلكات المنقولة وغير المنقولة ، مثل العقارات داخل روسيا وفي أي مكان آخر ، والحسابات المصرفية ، والصناديق الاستئمانية ، والمعاشات التقاعدية الروسية ، والمزيد.

قانون الميراث في روسيا

الوافدون الذين يموتون بدون وصية في روسيا سيتم تقسيم ممتلكاتهم وفقًا لقوانين الميراث المحلية. وتشمل هذه جميع المواطنين والمقيمين ، وكذلك غير المقيمين الذين يمتلكون عقارات داخل الاتحاد.

تنطبق قواعد الإرث القسري على زوج المتوفى وأطفاله ووالديه والمعالين من ذوي الاحتياجات الخاصة. كما يعتبر القانون الملكية الزوجية المشتركة هي المعيار. لذلك ، فإن الزوج الباقي على قيد الحياة يحتفظ تلقائيًا بنسبة 50 ٪ من جميع الأصول عند الوفاة.

يجوز لكاتب العدل فتح إجراءات التركة في حالة عدم وجود نزاعات ، ومنح شهادات الميراث وفقًا للقانون الروسي.

عندما لا يكون هناك وريث شرعي ، تنتقل التركة إلى الحكومة الروسية.

قانون الميراث بشأن المعاشات التقاعدية في روسيا

إذا كان المتوفى يتلقى معاشًا روسيًا ، فقد يحق لبعض أفراد الأسرة المطالبة بمعاش الورثة. هناك عدة أنواع من معاشات الباقين على قيد الحياة في روسيا.

قوانين الميراث الأجنبية المعمول بها في روسيا

بالنسبة للوافدين ، على وجه الخصوص ، يمكن لقوانين الميراث الأجنبية أن تلعب دورًا رئيسيًا في تقسيم ممتلكات الوافدين. عادة ما تتبع حقوق الملكية داخل الاتحاد الروسي قانون الميراث الروسي.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يتم تطبيق قانون الميراث الوطني للأجنبي. إذا كان روسي أو وافد يمتلك ممتلكات غير منقولة في الخارج – مثل العقارات – فإن القوانين المحلية ستحدد كيفية تقسيمها. وبالمثل ، فإن قانون الميراث الخاص بآخر مكان إقامة للمتوفى يغطي تقسيم الممتلكات المنقولة.

الوصايا في روسيا

لا يحتاج الوافدون إلى إبداء إرادات محلية في روسيا ، على الرغم من أنه من المستحسن القيام بذلك. والجدير بالذكر أن الوصايا الروسية ذات صلة خاصة بالمغتربين الذين لا يريدون تقسيم أصولهم وفقًا لقواعد الخلافة المحلية.

في الواقع ، من الأمور ذات الأهمية الخاصة للمغتربين حقيقة أن الإرادات الروسية قادرة على التخلص من أصول الفرد في جميع أنحاء العالم.

يسمح قانون الميراث الروسي بإرادتين – وصية روسية وصية صنعت في بلدك – طالما أن إحداهما لن تلغي أو تلغي الأخرى عن طريق الخطأ. من الأفضل استشارة محامٍ إذا كنت تخطط لمثل هذه الخطوة. سيكون الموثقون الرسميون أعضاء في غرفة كاتب العدل الفيدرالية .

أنواع الوصايا في قانون الروسي

هناك نوعان رئيسيان من الإرادة الروسية:

  • وصايا التوثيق القياسية: يقوم الموصي بصياغة هذا النوع من الإرادة الروسية بتوجيه من كاتب عدل روسي. ثم يقوم كاتب العدل بتسجيل الوصية. يمكن أن تكون الوصايا التوثيقية إما مكتوبة بخط اليد أو مطبوعة. يجوز أن يحضر الشاهد إذا رغب الموصي في ذلك.
  • الوصايا المغلقة: يقوم الموصي بصياغة الوصية وتوقيعها على انفراد ثم يعطيها لكاتب العدل أمام الشهود. هناك إجراءات محددة تتعلق بصحة الوصايا المغلقة.

بعد وفاة الموصي ، يفتح كاتب العدل الوصية أمام شاهدين. تسمح روسيا بالإرادة الطارئة في ظل ظروف استثنائية. للتوضيح ، هذه هي الظروف التي يكون فيها الموصي في وضع يهدد حياته وقد لا ينجو ليصنع وصية بالوسائل العادية. الوصايا من هذا النوع مكتوبة بخط اليد وموقعة أمام شاهدين. إذا نجا الموصي من الوضع الذي يهدد حياته ، تصبح الوصية باطلة في غضون شهر من انتهاء الوضع.

يجوز للموصيين إبطال أو تغيير الوصايا الموجودة في روسيا في أي وقت. قد يفعلون ذلك بطريقتين. أولاً ، يمكنهم اختيار كتابة وصية جديدة. بدلا من ذلك ، يمكنهم ببساطة تدمير إرادة موجودة.

لا يمكن لحالة الطوارئ التي تنشأ في ظل ظروف استثنائية إبطال الوصية العادية التي تم وضعها مسبقًا. مثل هذه الوثيقة لن تبقى قائمة إذا كانت هناك وصية.

كيف تكتب الوصايا في روسيا

إن خلق الإرادة في روسيا عملية واضحة المعالم. بشكل عام ، تتضمن القواعد العامة لكتابة الوصايا الروسية النقاط التالية:

  • يجب إعطاء الوصايا في روسيا من قبل الموصي ويجب توقيعها ، وتضمين التاريخ والمكان.
  • لا يمكن أن يشمل شهود الوصايا الروسية كاتب العدل أو المستفيدين أو القصر أو الأميين أو أي شخص ليس لديه القدرة على فهم طبيعة الحدث.
  • عدم وجود شاهد على الأجزاء ذات الصلة يجعل الوصايا الروسية باطلة وباطلة.

الوصية التوثيقية

  • يمكن كتابة هذه الوصايا الروسية بخط اليد أو كتابتها إما عن طريق الموصي أو بواسطة كاتب العدل بناءً على تعليمات الموصي.
  • إذا كتب كاتب العدل الوصية ، يجب على الموصي إعادة قراءتها إلى كاتب العدل قبل التوقيع عليها
  • يمكن أن يحضر الشاهد إذا رغب الموصي. الشاهد سيوقع الوصية أيضا.
  • بمجرد كتابة الوصية وتوقيعها ، يقوم كاتب العدل بتسجيل الوصية في روسيا.

الإرادة المغلقة

  • يتم وضع الوصايا المغلقة في روسيا على انفراد من قبل الموصي. يجب أن تكون مكتوبة بخط اليد وموقعة.
  • يختم الموصي الوصية في ظرف ويعطيها لكاتب العدل في حضور شاهدين. يوقع الشهود على الظرف ثم يضعه كاتب العدل داخل مظروف آخر.
  • يضيف كاتب العدل تعليقًا توضيحيًا يوضح بالتفصيل التاريخ والمكان ، جنبًا إلى جنب مع التفاصيل الشخصية للشاهدين.
  • بعد وفاة الموصي ، يفتح كاتب العدل الوصية أمام شاهدين.

الإرادات المشتركة في روسيا

اعتبارًا من يونيو 2019 ، أصبح من الممكن للمتزوجين في روسيا تقديم وصية مشتركة.

الفرق الرئيسي بين الوصايا المشتركة والفردية في روسيا هو أنه يمكن للزوجين تحديد النتائج القانونية لإرادتهم ، اعتمادًا على ترتيب الوفيات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم تحديد ورثتهم بطرق مختلفة.

من السهل جدًا إلغاء الإرادة المشتركة في روسيا. تنطبق حالتان. أولاً ، يتوقف سريان هذه الوصايا تلقائيًا عند الحصول على الطلاق في روسيا . ثانيًا ، قد يكون أحد الزوجين قد ترك أيضًا وصية شخصية.

رفض الأصول والطعن في القرار في روسيا

قد يقبل الورثة المذكورون في الوصايا الروسية أو يرفضون ميراثهم. يجب أن يتم القبول في غضون ستة أشهر من فتح الخلافة. عادة ما يمنح كاتب العدل الرئيسي شهادة الميراث لورثة المتوفى. يجوز للوريث الأجنبي أن يأذن لممثل محلي بقبول الميراث نيابة عنهم.

يجب أن يتوافق الطعن في الوصايا الروسية مع المادة 166 من القانون المدني. من أجل الطعن في الوصية ، يجب أن ينتهك المستند المصالح المشروعة للمدعي. والأهم من ذلك ، يجب على المطالبين التوجه فورًا إلى محكمة روسية تقع في مكان فتح الخلافة عند وفاة الشخص.

ومع ذلك ، لا تعترف المحاكم الروسية بعدم الرضا العام عن شروط الوصية كأساس للطعن. كما أنهم لا يقبلون حقيقة أن الوريث ليس ضمن قائمة المستفيدين – إلا إذا كانت هذه الشروط تنتهك قوانين الإرث القسري.

إقرأ أيضا : أيام العطل الرسمية في روسيا عامي 2021 و 2022

شروط الطعن في الإرادة في روسيا

في الممارسة العملية ، تعترف المحاكم بأسباب معينة عندما يتم الطعن في الوصايا في روسيا ، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) ما يلي – بشرط إثباتها:

  • لم يكن الموصي مسيطراً على أفعالهم عند صياغة الوصية.
  • إذا لم يكن الموصي على علم بآثار أفعالهم وقت كتابة الوصية.
  • كتب الموصي الوصية تحت الإكراه ، بما في ذلك الضغط النفسي والجسدي والمالي.
  • العجز العقلي – وليس القانوني – وقت التوقيع على الوصية.

قد تجادل تلك الوصايا المتنازعة في روسيا أيضًا بأن الوصية باطلة دون قيد أو شرط ، بناءً على الظروف الفعلية. قد يشمل ذلك عدم وجود توقيع أو محتوى يمكن أن ينتهك القواعد القانونية.

تنظر المحاكم الروسية في الطعون والمطالبات ضد ممتلكات الأجانب فقط إذا كان المتوفى يعيش داخل الاتحاد الروسي و / أو إذا كانت الممتلكات المعنية تقع داخل الاتحاد. نظرًا للطبيعة القانونية لمثل هذه النزاعات ، يُنصح الدائنون والورثة باستشارة محام قبل بدء أي مسابقات الميراث في روسيا.

الميراث غير المطالب به في روسيا

إذا ظل الميراث غير مطالب به ، إذا لم يكن هناك ورثة ، أو رفضه جميع المستفيدين ، فإن التركة تنتقل إلى الدولة الروسية.

الهدايا قبل الموت

مع عدم وجود ضرائب على الميراث في روسيا ، لا توجد مزايا ضريبية واضحة لمنح الممتلكات خلال حياة الفرد. وبالمثل ، في حين تنطبق ضريبة الدخل الشخصي على هدايا معينة ، فإن الهدايا المقدمة من أفراد الأسرة أو الأقارب المقربين معفاة من هذه الضرائب. أفراد الأسرة هؤلاء هم الأجداد والأحفاد والأخوة غير الأشقاء.

يجب على الأفراد من خارج العائلة دفع ضرائب الدخل الشخصي في روسيا على هدايا العقارات أو المركبات أو الأسهم في الشركات المدرجة وغير المدرجة.

تنفيذ الوصايا في روسيا

لا يشترط قانون الميراث الروسي تعيين منفذ ، ولكن قد يختار المورثون القيام بذلك وفقًا لإرادتهم الروسية. إذا لم يتم تسمية الوصي ، فسيقوم كاتب العدل بإدارة التركة.

يجوز أيضًا أن يتقدم وريث أو شخص آخر ليكون منفذًا لملكية روسية. يمكن اعتبار الشخص وصيًا إذا كان قد بدأ بالفعل في تنفيذ الوصية خلال شهر واحد من تاريخ فتح الميراث. يجوز للمحكمة إعفاء هذا الوصي من واجباته.

منفذي الوصايا في روسيا لديهم عدد من الواجبات على النحو المحدد في القانون المدني ، بما في ذلك حماية التركة وإدارتها لصالح ورثتها.

تؤول التركة إلى الورثة فور وفاة المتوفى. على هذا النحو ، يجوز للورثة استخدام وإدارة التركة من يوم فتح الميراث. في حالات الانتهاك ، يمكن التقدم بطلب إلى كاتب عدل في مكان فتح الميراث لحماية حقوق الوريث.

الحصول على قيمة عقارك في روسيا

قبل صياغة وصية روسية ، يُنصح بتقييم عقارك. وسوف تشمل العقارات الخاصة بك الأصول المنقولة وغير المنقولة، على سبيل المثال، العقارات الروسية والاستثمارات و المعاشات الروسية ، الحسابات المصرفية الروسية ، والسيارات، وأكثر من ذلك. يمكن لمحامي الميراث الروس مساعدتك في العثور على مثمن لتقييم عقارك.

ضريبة الميراث في روسيا

لم تفرض روسيا ضرائب على الميراث منذ عام 2006 – بغض النظر عن حالة إقامة المتوفى. ومع ذلك ، قد يكون الورثة مسؤولين عن دفع ضريبة الدخل الشخصي على بعض أنواع الهدايا. بالإضافة إلى ذلك ، تنطبق ضرائب الأراضي والممتلكات على أي ممتلكات موروثة ، مثل العقارات أو المركبات في روسيا.

معاهدات الضرائب العقارية

لا توجد حاليًا معاهدات ضرائب عقارية بين الاتحاد الروسي ودول أخرى.

نصائح حول التخطيط لممتلكاتك في روسيا

قوانين الميراث في روسيا واضحة إلى حد ما. ولكن إذا كنت ترغب في تأمين أصولك لورثتك ، فمن الأفضل استشارة محامٍ حول إعداد وصية وغيرها من الأمور المهنية. سيحتاج المغتربون ، على وجه الخصوص ، إلى التفكير في الأصول خارج روسيا ، وكيف يريدون تقييم هذه الأصول وتوزيعها.

موارد مفيدة

قد تكون الموارد التالية مفيدة عندما يتعلق الأمر بخلق الوصايا في روسيا:

خدمة الضرائب الفيدرالية
قانون الضرائب للاتحاد الروسي ، الجزء الأول
قانون الضرائب للاتحاد الروسي ، الجزء الثاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد