Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية الحصول على وظيفة في روسيا – أفضل مواقع العمل الروسية

0

هل تبحث عن فرصة عمل في روسيا ؟ هل ترغب بمعرفة افضل مواقع البحث عن عمل في روسيا لاجانب والمتحدثين بلغات اخرى ؟ اليك معلومات ونصائح مفيدة للوافدين الباحثين عن وظائف في موسكو والمدن الروسية الأخرى ، بما في ذلك الوظائف الروسية للمتحدثين باللغة الإنجليزية.

تتمتع روسيا بفرص عمل متنوعة وغالبًا ما يكون الوافدون أفضل المهنيين أجراً. تقدم المدن الكبيرة مثل موسكو وسانت بطرسبرغ أفضل الفرص ، خاصة لأولئك الذين يتحدثون الإنجليزية والروسية. والسؤال الأهم الذي يطرحه الكثيرين كيفية الحصول على وظيفة في روسيا ؟ لنتعرف بهذا الدليل على كل ماتحتاجه لتجد فرصة عمل في روسيا.

العمل في روسيا

سوق العمل في روسيا

موسكو وسانت بطرسبرغ هما المركزان الاقتصاديان الرئيسيان في روسيا اللذان يوفران أفضل فرص العمل. تم قياس معدل البطالة الإجمالي في روسيا عند 6.3٪ في يوليو 2020 . هذه زيادة بنحو 30٪ منذ بداية العام ، على الرغم من أن هذا يرجع إلى حد كبير إلى تأثيرات COVID-19.

موسكو لديها أعلى معدل توظيف في روسيا وتشكل قوتها العاملة حوالي ربع إجمالي الناتج المحلي لروسيا.

يمثل قطاع الخدمات أكثر من نصف جميع الوظائف في روسيا ، حيث تعتبر تجارة التجزئة والسياحة والصحة والتعليم من بين أهم قطاعات الخدمات. التعدين والتصنيع والبناء هي أكبر القطاعات الصناعية.

يمكنك العثور على العديد من الوظائف الناطقة باللغة الإنجليزية مع الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات في المدن الروسية الكبرى. بعض أكبر أرباب العمل الدوليين في روسيا هم:

  • Japan Tobacco International
  • EuroChem
  • Philip Morris International
  • Toyota
  • Volkswagen
  • Apple

أكبر أرباب العمل الروس هم:

  • Gazprom (oil and gas)
  • Lukoil (oil and gas)
  • Sberbank of Russia (finance)
  • Russian Railways (transport)
  • PAO Rosseti (energy)

الوظائف الشاغرة في روسيا

اعتمادًا على خلفيتك ، قد لا يكون العثور على وظائف شاغرة في روسيا أمرًا سهلاً. تشمل خيارات المتحدثين باللغة الإنجليزية تدريس اللغة الإنجليزية (تتوفر أيضًا وظائف تدريس أخرى للغة الأم مثل الفرنسية أو الألمانية) ، أو العمل في شركة متعددة الجنسيات في قطاعات مثل الطاقة أو التمويل أو البناء أو الترجمة إذا كنت تتحدث لغتين. يجب على معلمي اللغة الإنجليزية إلقاء نظرة على BKC International و English First .

تشمل القطاعات التي يرتفع فيها الطلب في موسكو ما يلي:

  • IT
  • تطوير الاعمال
  • تمويل
  • الموارد البشرية
  • الطبية والصيدلانية


في سانت بطرسبرغ ، هناك نقص في:

  • متخصصو المبيعات
  • السائقين
  • المهندسين
  • المتخصصين الفنيين

رواتب الوظائف في روسيا

تتم مراجعة الحد الأدنى للأجور في روسيا كل ستة أشهر ، على الرغم من أنه لا يزيد بالضرورة. تم رفعه إلى R12،130 شهريًا في يناير 2020.

يبلغ متوسط ​​الراتب الروسي الشهري ما يزيد قليلاً عن 52000 راند اعتبارًا من يونيو 2020. ومع ذلك ، فإن الأجور أعلى قليلاً في موسكو حيث يتقاضى العديد من السكان أكثر من 75000 راند في الشهر.

ثقافة العمل الروسية

تميل الشركات الروسية إلى أن تكون هرمية وبيروقراطية ، مع وجود عدد كبير من القواعد واللوائح المعمول بها والتي يمكن تفسيرها من خلال الماضي الشيوعي للبلاد. لهذا السبب ، يمكن أن تستغرق المفاوضات التجارية وقتًا طويلاً لتسويتها. ومع ذلك ، مع انفتاح الاقتصاد الروسي تدريجياً منذ أوائل التسعينيات ، بدأ هذا يتغير.

لا تزال المعايير والقيم التقليدية قائمة في العديد من أماكن العمل ويمكن أن تكون الشبكات الاجتماعية مهمة عندما يتعلق الأمر بالتقدم الوظيفي. الروس مغرمون بخلط العمل مع المتعة ، مع غداء العمل الطويل وحتى دعوات نهاية الأسبوع للبقاء مع شركاء العمل ، وهي سمة مشتركة.

إقرأ أيضا : أيام العطل الرسمية في روسيا

ما هي قوانين العمل وحقوق العمل في روسيا

قانون العمل في روسيا منصوص عليه في قانون العمل الروسي لعام 2002. يجب أن تكون عقود العمل مكتوبة. ينص قانون العمل الروسي على وجود ثلاثة أنواع رئيسية من العقود:

  1. عقد العمل بالنص الحر – معظم العقود الحالية بدون مدة محددة للصلاحية ، ولكنها تحتوي على شرط الإنهاء ؛
  2. عقد عمل محدد المدة – تصل صلاحية العقد إلى خمس سنوات ولا يتم إبرامها إلا عندما يُعرض على الموظف المؤقت عقدًا دائمًا ؛
  3. وعقد عمل موسمي صالح لمدة شهرين فقط.

أسبوع العمل المعتاد في روسيا هو 40 ساعة ويجب أن يعمل الموظفون بحد أقصى 50 ساعة في الأسبوع. يحق للعاملين بدوام كامل الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن 28 يومًا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا عدد من العطلات الرسمية في روسيا .

تختلف فترات الإخطار بإنهاء العقد في روسيا وفقًا لأسباب الإنهاء. وهي تتراوح من عدم وجود إشعار على الإطلاق إلى شهرين (في حالات مثل تسريح الموظفين أو تصفية الشركة). عادة ما يتعين على الموظفين تقديم إشعار لمدة أسبوعين على الأقل إذا كانوا يرغبون في الاستقالة.

كيفية الحصول على وظيفة في روسيا

هناك الكثير من وكالات التوظيف ومواقع التوظيف التي لديها فرص عمل في موسكو وسانت بطرسبرغ. ومع ذلك ، فهي الأنسب لأولئك المؤهلين تأهيلا عاليا وتهدف إلى ضرب الشركات الكبرى. تتطلب معظم هذه الوكالات أن تكون سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية وأن يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو إكمالها على موقع الويب الخاص بهم.

هناك طريقة أخرى مفيدة للعثور على وظيفة في روسيا وهي الاتصال بالشركات الدولية مباشرة من بلدك والسؤال عما إذا كانت تقوم بأعمال تجارية في روسيا. من المرجح أن تقوم هذه الشركات بتوظيف العمالة الوافدة للعمل في روسيا.

خدمات التوظيف العامة

الدائرة الاتحادية الروسية للعمل والتوظيف (ROSTRUD) تدير خدمة العمل فضلا عن وجود معلومات عن العمل في روسيا.

أفضل مواقع البحث عن العمل الروسية

وظائف في روسيا للأجانب

وظائف روسية

وكالات التوظيف الروسية

وكالات التوظيف في روسيا هي قناة جيدة للعثور على وظائف روسية . يقبل معظمهم التسجيل عبر الإنترنت ويسمحون لك أيضًا بتحميل سيرة ذاتية مصممة لروسيا . بعض من أفضل وكالات التوظيف في موسكو وسانت بطرسبرغ هي:

يمكنك أيضًا البحث عن وكالات باستخدام الأدلة التالية:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن وكالات التوظيف الخاصة في روسيا (باللغة الروسية) من خلال رابطة وكالات التوظيف الخاصة .

وظائف تدريس للناطقين باللغة الإنجليزية

يتم البحث عن معلمي اللغة الإنجليزية جيدًا في روسيا ولا يوجد نقص في الفرص للمتحدثين باللغة الإنجليزية – أو المواطنين الذين يتحدثون الإنجليزية بمستوى عالٍ من المعايير. اللغات الأوروبية الأخرى مثل الإسبانية والفرنسية والألمانية مطلوبة أيضًا.

لتدريس اللغة الإنجليزية أو لغة أخرى في موسكو وسانت بطرسبرغ ، استهدف شركات اللغات التالية:

وظائف تعليم لغة

هناك العديد من العائلات الثرية في روسيا التي تحرص على أن يتعلم أطفالها لغة ثانية منذ الصغر. مرة أخرى ، هناك طلب كبير على اللغة الإنجليزية لأنها لغة الأعمال الدولية. إذا كنت مهتمًا بالعيش والعمل في موسكو أو سانت بطرسبرغ كزوج من au ، فاتصل بـ Gouverneur .

فرص التواصل

الروس أشخاص ودودون بشكل خاص وسيحاولون حيثما أمكن مساعدة الأجانب في العثور على عمل. كما يذهب المصطلح ، فإنه ليس ما تعرفه ، إنه من تعرفه. عند وصولك إلى موسكو أو سانت بطرسبرغ ، تأكد من التواصل بنشاط وحضور أكبر عدد ممكن من الأحداث والمجموعات.

تعد شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Linkedin مكانًا جيدًا للبدء ، ولكن ابحث عن المجموعات التي تنظم أحداث الشبكات على وجه التحديد.

اتصل بشركة مباشرة: تطبيقات المضاربة

من المقبول اتخاذ الخطوة الأولى والتعامل مع شركة مباشرة في روسيا. انظر إلى مواقع الشركة للعثور على الوظائف الشاغرة ولتقديم تطبيقات مضاربة.

العمل الحر والعمل الحر في روسيا
يمكنك إنشاء مشروعك التجاري الخاص في روسيا أو العمل كمستقل يعمل لحسابه الخاص بشرط أن يكون لديك الحق في العمل في الدولة. قد يعني هذا التقدم للحصول على تأشيرة عمل روسية .

فقط حوالي 6.8٪ من العمال في روسيا مسجلين كعاملين لحسابهم الخاص ، وفقًا لإحصاءات الاتحاد الروسي لعام 2019 . هذا أقل من المتوسطات العالمية والأوروبية. ومع ذلك ، فإن الأمر يستحق التفكير إذا كانت لديك فكرة عمل جيدة وتعتقد أنه يمكنك جعلها تعمل.

إذا قمت بالتأسيس كهيكل شركة محدود في روسيا ، فلا تنس أنه سيتعين عليك تقديم ضرائب منفصلة للشركة ودفع أي ضريبة شركة روسية مستحقة.

كيفية الحصول على التدريب الداخلي والتطوع في روسيا

يمكنك العثور على تدريب داخلي ومواضع صيفية مع العديد من المنظمات غير الحكومية أو الشركات العالمية عبر منظمات مثل AIESEC أو IAESTE . أيضا، والبحث عن التدريب في جميع أنحاء العالم في Europlacement و GoAbroad .

يمكنك العثور على فرص التطوع في روسيا من خلال منظمات مثل WorkAway و GoAbroad .

التقديم على الوظائف الروسية

على الرغم من أن بعض الشركات متعددة الجنسيات تستخدم نماذج الطلبات عبر الإنترنت ، إلا أن السير الذاتية والخطابات تظل طريقة نموذجية للتقدم للوظائف في روسيا. يعد خطاب الغلاف جزءًا أساسيًا من طلب الوظيفة وغالبًا ما يعتبر أكثر أهمية من السيرة الذاتية.

يجب أن يكون تنسيق الخطاب رسميًا ويوضح مدى ملاءمتك للوظيفة ، وما هي طموحاتك في المستقبل ، ومؤهلاتك ، وخبراتك العملية.

عندما يتم استدعاؤك للمقابلة ، قم بأداء واجبك وابحث عن الشركة جيدًا لإعداد نفسك. في يوم المقابلة ، فستان رسميًا ؛ أحضر نسخة من سيرتك الذاتية وجميع المستندات الإضافية مثل خطابات التوصية أو الجوائز أو الشهادات.

أثناء المقابلة ، أظهر بحماس أنك مهتم بالمنصب ولديك بعض الأسئلة الثاقبة لتطرحها. إذا نجحت ، فستتصل بك الشركة في غضون أيام قليلة وتعرض عليك الوظيفة. توقع تقديم مرجعين للتوظيف على الأقل.

الدعم أثناء البحث عن وظائف في روسيا

يمكنك المطالبة بإعانة البطالة في روسيا إذا كنت تعيش في روسيا لمدة 183 يومًا على الأقل خلال العام الماضي وتبحث بنشاط عن عمل. تعتمد المزايا على المساهمة ويعتمد المبلغ الذي تستحقه على أرباحك في وظيفتك السابقة ومساهمات الضمان الاجتماعي الروسية التي قدمتها.

ما هي متطلبات العمل في روسيا

تأشيرات العمل الروسية

يجب أن يكون لدى جميع الرعايا الأجانب الراغبين في العمل في روسيا تصريح عمل. تصدر دائرة الهجرة الفيدرالية الروسية تصاريح العمل التي تحتاجها قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل. يحتاج معظم الأجانب إلى تأشيرة عمل روسية ، ولكن هناك استثناءات:

  • أولئك الذين لديهم تصريح إقامة دائمة ؛
  • أولئك الذين يعملون على أساس مؤقت لدولة أجنبية ، أو يسافرون في كثير من الأحيان خارج البلاد ؛
  • العاملون في البعثات الدبلوماسية أو المنظمات الدولية ؛
  • ممثلو وسائل الإعلام المعتمدون ؛
  • المعلمين مع دعوة للعمل في مؤسسة تعليمية

متطلبات اللغة للعمل في روسيا

من الممكن العثور على عمل في روسيا إذا كنت لا تتحدث اللغة حيث توجد وظائف ناطقة باللغة الإنجليزية ونطقة أجنبية. ومع ذلك ، تميل هذه إلى أن تكون وظائف منخفضة المستوى. ستوظف الوظائف متعددة الجنسيات والدولية في بعض الأحيان موظفين كبار لا يتحدثون اللغة الروسية ، لكنك ستحسن بشكل كبير فرصك في العمل إذا كانت لديك معرفة جيدة باللغة الروسية.

إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في اللغة الروسية ، فإليك تفاصيل حول المكان الذي يمكنك فيه دراسة اللغة الروسية في روسيا .

مؤهلات العمل في روسيا

يمكنك الحصول على مؤهلات أجنبية معترف بها في روسيا من خلال مركز الدولة الرئيسي لتقييم التعليم . اعثر على معلومات حول الإجراء ، بالإضافة إلى تفاصيل المستندات التي تحتاج إلى تقديمها ، على موقع الويب الخاص بوزارة التعليم والعلوم الروسية .

يحتوي موقع NARIC على تفاصيل الهيئات التعليمية الروسية وإطار المؤهلات الروسية والمزيد.

أرقام الضرائب والضمان الاجتماعي في روسيا

بمجرد بدء العمل ودفع الضرائب في روسيا ، سيتم إصدار رقم تعريف ضريبي فريد لك (INN). هذا رقم مكون من 12 رقمًا ستستخدمه سلطات الضرائب الروسية في مراسلاتها معك.

ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على رقم تأمين اجتماعي من أجل العمل بشكل قانوني ، أو التقدم بطلب للحصول على مزايا الضمان الاجتماعي الروسي أو المساهمة في معاش تقاعدي حكومي في روسيا . يمكنك القيام بذلك من خلال صندوق المعاشات التقاعدية للاتحاد الروسي .

بدء عمل في روسيا

بالإضافة إلى التأكد من تسجيلك في الضمان الاجتماعي في روسيا ، قد ترغب في التفكير في الحصول على تغطية خاصة لبعض الأشياء بمجرد بدء العمل في البلد. وتشمل هذه:

  • تأمين صحي خاص في روسيا . على الرغم من أنه يحق للجميع الحصول على رعاية صحية حكومية في روسيا ، إلا أن جودة الخدمات ليست جيدة دائمًا ، لذا قد ترغب في الحصول على تغطية خاصة للوصول إلى أفضل رعاية.
  • التأمين ضد البطالة والحوادث في روسيا . مرة أخرى ، قد لا تكون مستويات الإعانات الحكومية كافية ، لذا فإن السياسة الخاصة تستحق النظر للتأكد من حصولك على التمويل الكافي في حالة أن تصبح عاطلاً عن العمل.
  • معاش تكميلي روسي . يُمنح جميع الموظفين في روسيا خيار الدفع في مخططات التقاعد المهنية أو الخاصة لتكملة معاش الدولة الوطني. يجب على صاحب العمل تزويدك بالتفاصيل.

موارد مفيدة

الخدمة الفيدرالية الروسية للعمل والتوظيف (ROSTRUD) – خدمة توظيف تديرها الدولة ولديها معلومات عن العمل في روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد