Take a fresh look at your lifestyle.

دليل الرعاية الصحية في روسيا كأجنبي

0

دليل حول الوصول إلى الرعاية الصحية في روسيا كأجنبي ، يشرح نظام الرعاية الصحية الروسي وكيفية العثور على صيدلية أو طبيب أو مستشفى روسي.

قد يبدو نظام الرعاية الصحية الروسي مشابهًا للأنظمة الأخرى في أماكن أخرى في أوروبا ، مع توفر كل من التأمين الصحي الحكومي والخاص للوصول إلى الرعاية الصحية في روسيا. في الحقيقة ، على الرغم من ذلك ، فإن فهم كيفية عمل نظام الرعاية الصحية الروسي والتأكد من حصولك على تغطية تأمين صحي مناسبة لروسيا يمكن أن يكون عملًا مربكًا ويستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للوافدين الذين ينتقلون إلى روسيا.

نظرة عامة على الرعاية الصحية في روسيا

نظام الرعاية الصحية الروسي

الرعاية الصحية في روسيا مجانية لجميع المقيمين من خلال برنامج التأمين الصحي الحكومي الإلزامي. ومع ذلك ، واجه نظام الرعاية الصحية العامة انتقادات كثيرة بسبب الهيكل التنظيمي الضعيف ، ونقص الأموال الحكومية ، والمعدات الطبية القديمة ، وضعف أجور الموظفين.

لهذا السبب ، يختار العديد من المغتربين في روسيا العلاج الطبي الخاص المتوفر على نطاق واسع في العديد من المجالات. يصل المرضى إلى الأطباء وأطباء الأسنان والأخصائيين الطبيين من خلال نظام الدولة أو بشكل خاص. في السنوات الأخيرة ، بدأت بعض المرافق الحكومية في تقديم العلاج الخاص لمن لديهم تأمين. يقدم بعض مقدمي الخدمة الخاصة أيضًا بعض خدمات الرعاية الصحية العامة.

و زارة الصحة الروسية تشرف (министерство здравоохранения بالروسية) نظام الرعاية الصحية العامة الروسية، ويعمل في القطاع أكثر من مليوني شخص. يوجد في المناطق الفيدرالية أيضًا إدارات صحية خاصة بها (على سبيل المثال ، وزارة الصحة في موسكو ) تشرف على الإدارة المحلية.

يجب على السكان الذين يحملون بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) التحقق من حكومتهم لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى الرعاية الصحية الروسية
A تقرير Bloomberg في المرتبة الروسي الرعاية الصحية الماضي من 55 دولة وضعت على أساس كفاءة نظم الرعاية الصحية دولة. يبدو أن المواطنين الروس لديهم رأي مماثل ، حيث قال 2٪ فقط إنهم فخورون بنظام الرعاية الصحية الروسي في استطلاع عام 2016 أجرته وكالة استطلاعات الرأي ومركز ليفادا ومقرها موسكو.

على الرغم من أنها ليست مثالية بأي حال من الأحوال ، إلا أن الرعاية الصحية في موسكو أفضل بكثير مما هي عليه في أجزاء كثيرة من روسيا ، حيث لا يوجد لدى حوالي 17500 بلدة وقرية في جميع أنحاء البلاد بنية تحتية طبية يمكن التحدث عنها.

من يمكنه الوصول إلى الرعاية الصحية في روسيا؟

يتلقى كل مواطن ومقيم روسي رعاية صحية عامة مجانية بموجب نظام الرعاية الصحية الروسي عبر التأمين الطبي الإلزامي (OMI).

يمكن للمقيمين الأجانب في روسيا ، بشكل دائم ومؤقت ، الوصول إلى الرعاية الصحية العامة من خلال OMI. يتم تغطية العديد من المقيمين الوافدين أيضًا من خلال تأمين الرعاية الصحية الطوعي (VHI) وهو تأمين تكميلي يتم تقديمه عادةً من خلال أصحاب العمل.

قد يحق للمواطنين الأجانب العاطلين عن العمل الذين لديهم تصريح إقامة سياسة OMI في ظل ظروف معينة ؛ سوف تحتاج إلى التحقق من خلال شركة تأمين طبي مشتركة في نظام الرعاية الصحية الروسي.

اعتبارًا من يناير 2016 ، لم تعد اتفاقية الرعاية الصحية المتبادلة السابقة بين المملكة المتحدة وروسيا سارية ، مما يعني أن زوار روسيا من المملكة المتحدة بحاجة إلى الحصول على تأمين طبي خاص. يجب على سكان الاتحاد الأوروبي الآخرين الذين يحملون بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) التحقق من حكومة بلدهم ما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى الرعاية الصحية الروسية قبل القدوم إلى روسيا.

بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ، يجب عليك التحقق مما إذا كان لدى بلدك اتفاقية رعاية صحية متبادلة مع روسيا. بخلاف ذلك ، ستحتاج عادةً إلى إظهار دليل على تغطية الرعاية الصحية عند التقدم للحصول على تأشيرة روسية .

تكاليف الرعاية الصحية في روسيا

أنفقت روسيا 5.27٪ من ناتجها المحلي الإجمالي السنوي على الرعاية الصحية في عام 2016. ومع ذلك ، فإن هذا أقل من المتوسط ​​العالمي الحالي البالغ حوالي 10٪ . كما أنها أقل من جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء رومانيا.

يمول أصحاب العمل OMI من خلال المساهمات. بمجرد أن تبدأ العمل في روسيا ، سيدفع صاحب العمل حوالي 2-3٪ من راتبك كضريبة اجتماعية ، يتم دفع نسبة مئوية منها في صندوق رعاية صحية وطني روسي. بمجرد أن يدفع صاحب العمل هذا التأمين الطبي الإجباري ، يحق لك الحصول على مساعدة طبية مجانية من عيادات الرعاية الصحية الروسية العامة.

أولئك الذين لا يستطيعون المساهمة في OMI بسبب عدم العمل (على سبيل المثال ، العاطلين عن العمل ، والمتقاعدين ، والأطفال ، والمرضى الذين لا يستطيعون العمل) لا يزال بإمكانهم الحصول على الرعاية الصحية الأساسية المجانية.

التأمين الصحي في روسيا

عندما تبدأ العمل في روسيا ، سيقوم صاحب العمل بتسجيلك في OMI والبدء في تقديم مساهمات شهرية. يقدم العديد من أرباب العمل أيضًا تغطية VHI كجزء من حزمة المزايا الخاصة بهم. يغطي هذا بعض العلاجات غير المدرجة في OMI ، مثل رعاية الأسنان وبعض علاجات العيادات الخارجية.

يمكن للأفراد في روسيا أيضًا الحصول على خطط تأمين صحي خاصة منفصلة. يمنحك التأمين الخاص الحق في مجموعة كاملة من خدمات الرعاية الصحية. مع التأمين الخاص ، يتعين عليك عمومًا الدفع مقدمًا والمطالبة بالتعويض من شركة التأمين الخاصة بك.

يطلب بعض مقدمي خدمات التأمين الحصول على إذن مسبق ، مما يعني أنه يجب عليك الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك قبل استخدام الخدمات الطبية في روسيا.

تشمل بعض أكبر شركات التأمين الصحي الخاصة في روسيا ما يلي:

كيفية التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في روسيا كمغترب

إذا كنت تعمل في روسيا ، فعادة ما يضمن صاحب العمل أنك مسجّل بشكل صحيح في الرعاية الصحية الحكومية في روسيا.

يمكنك أيضًا التسجيل للحصول على الرعاية الصحية الروسية بنفسك من خلال زيارة المركز الصحي المحلي أو عيادة الطبيب ، على الرغم من أنه من المستحسن اصطحاب متحدث روسي معك. سوف تحتاج إلى تقديم ما يلي:

  • جواز سفر أو بطاقة هوية سارية
  • تصريح الإقامة الروسي
  • إثبات العنوان

يمكنك تسجيل طفلك في خطة OMI الخاصة بك عن طريق تقديم جوازات السفر وتصريح الإقامة وشهادة ميلاد طفلك إلى وزارة الصحة (министерство здравоохранения).

الرعاية الصحية الخاصة في روسيا

إنما قطاع الرعاية الصحية الخاص في روسيا على مدى العقدين الماضيين ، لا سيما في المدن الكبرى مثل موسكو وسان بطرسبرغ. للوصول إلى العلاج الخاص ، ستحتاج إلى الحصول على خطة تأمين صحي خاصة.

هناك العديد من شركات التأمين الخاصة العاملة في روسيا والتي ستغطي علاجات مثل العناية بالأسنان والرعاية المتخصصة وعلاجات الصحة العقلية. ستحتاج عادةً إلى دفع الرسوم مقدمًا والمطالبة بالتعويض.

يستخدم حوالي 5 ٪ فقط من الروس الرعاية الصحية الخاصة ولكن العديد من المقيمين المغتربين يحصلون على تغطية صحية خاصة. العلاج الخاص متاح بدون تأمين ولكن سيتعين عليك تغطية التكاليف الكاملة بنفسك. دليل تقريبي للتكاليف العامة هو:

  • 25-50 دولارًا للتشاور مع طبيب عام أو أخصائي ؛
  • بين 150-700 دولار للعلاج الخاص
  • ما يصل إلى 50 دولارًا لفحص الأسنان ؛
  • بين 50-100 دولار للمبيت في مستشفى خاص

الأطباء والمتخصصون في روسيا

تفتخر روسيا ببعض الأطباء والمتخصصين الممتازين ، على الرغم من أن المرافق في المستشفيات الحكومية غالبًا ما تكون دون المستوى المطلوب ويمكن أن تكون فترات الانتظار طويلة جدًا. يمكنك عادة تحديد موعد عن طريق الاتصال بعيادتك ، والمواعيد متاحة في النهار وفي المساء في بعض الحالات.

يمكنك اختيار طبيب الأسرة ( vratch ) الذي تسجل معه ، على الرغم من أنك إذا كنت تستخدم خطة رعاية صحية حكومية ، فستحتاج إلى التأكد من التعاقد مع طبيبك لتقديم الرعاية الصحية الحكومية. عندما تقوم بالتسجيل لدى الطبيب (ولاحقًا عند زيارتك) ، يجب عليك تقديم دليل على تأمينك الصحي الروسي .

ترتبط بعض المراكز الصحية ( polyklinika ) في روسيا بالمستشفيات ، وتوظف كلاً من الأطباء والمتخصصين. كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى ، يمكن لطبيب الأسرة أن يحيلك لمزيد من العلاج ، أو يزودك بوصفة طبية تسمح لك بالحصول على الأدوية من الصيدلية الروسية.

بصفتك مواطنًا أجنبيًا ، عند زيارة طبيب الأسرة ، من المنطقي أن يكون لديك دائمًا أرقام هواتف لشركة التأمين الخاصة بك والعيادة والسفارة في حالة حدوث خطأ ما. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة طبيب أسرة يتحدث الإنجليزية .

الرعاية الصحية للمرأة في روسيا

تشمل الرعاية الصحية للمرأة في روسيا الوصول إلى أطباء أمراض النساء وخدمات رعاية الأمومة ، على الرغم من أن العديد من النساء الوافدات يختارن التأمين الصحي الخاص للوصول إلى مجموعة كاملة من الخدمات. تشمل رعاية الأمومة الفحوصات المنتظمة ودروس الولادة. بينما تدير معظم المستشفيات دروسًا باللغة الروسية ، يمكنك أن تسأل مركز الرعاية الصحية الدولي الخاص بك عن فصول ما قبل الولادة الناطقة باللغة الإنجليزية.

موانع الحمل متاحة بسهولة بدون وصفة طبية من الصيدليات بدون وصفة طبية. ومع ذلك ، في حين تم توفيرها مجانًا في كثير من الأحيان خلال الحقبة السوفيتية ، فعادة ما يتعين دفع ثمنها في الوقت الحاضر. تتطلب وسائل منع الحمل الطارئة رسميًا وصفة طبية ، ولكن يمكنك غالبًا الحصول عليها من صيدلية بدون وصفة طبية.

توفر كل من العيادات الحكومية والخاصة اختبارًا للأمراض المنقولة جنسيًا (STI) ، لكن التوافر يختلف باختلاف المناطق. من المحتمل أن تكون المرافق أفضل في المدن الكبرى المأهولة بالسكان.

لا توجد برامج وطنية للكشف عن السرطان في روسيا. في مدن مثل موسكو ، يتم إجراء فحص سرطان الثدي وفحص سرطان عنق الرحم بشكل روتيني.

الإجهاض قانوني في روسيا حتى 12 أسبوعًا من الحمل. يمكن إجراؤها حتى 28 أسبوعًا من الحمل في حالات خاصة ، مثل إذا كان هناك خطر على حياة الأم أو صحتها.

رعاية الأطفال في روسيا

على غرار الرعاية الصحية للسكان ككل ، تختلف الرعاية الصحية للأطفال في روسيا اختلافًا كبيرًا عبر المناطق. تنتشر الخدمات بشكل أكبر في المناطق الحضرية والمدن الكبرى ، بينما تفتقر العديد من المناطق الريفية إلى البنية التحتية.

يتلقى الأطفال رعاية صحية مجانية في روسيا بموجب نظام OMI. وهذا يشمل رعاية الأسنان في روسيا . في مدن مثل موسكو وسان بطرسبرغ ، هناك العديد من أطباء الأطفال والخدمات المتخصصة وعلماء نفس الأطفال وأقسام الأطفال في المستشفيات. يخضع الأطفال لفحوصات منتظمة خلال السنوات الأولى. يتم تقديم الخدمات الصحية أيضًا من خلال المدارس ورياض الأطفال.

يمكن للمغتربين تغطية أطفالهم من خلال التأمين الصحي الخاص في روسيا . سيتيح لهم ذلك الوصول إلى مجموعة واسعة من الأطباء وأطباء الأطفال والخدمات ، بما في ذلك بعض الخدمات غير المتوفرة من خلال الرعاية الصحية الحكومية.

يوجد في روسيا نسبة عالية من الأطفال الذين تم تلقيحهم – بين 92-95٪ – ويتم تغطية التطعيمات إما من خلال OMI أو التأمين الصحي الخاص. يتضمن جدول التطعيم الروسي التطعيمات ضد أمراض مثل:

  • الدفتيريا والتيتانوس.
  • الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية؛
  • التهاب الكبد ب؛
  • شلل الأطفال؛
  • الانفلونزا

زيارة طبيب الاسنان في روسيا

عادة ما يتم دفع تكاليف رعاية الأسنان في روسيا إما بشكل منفصل أو كإضافة إضافية على حزمة تأمين الرعاية الصحية الخاصة. إذا قررت الذهاب إلى عيادة أسنان غير خاصة ، فقد تحتاج إلى اصطحاب متحدث روسي معك. تقدم عيادات الأسنان في روسيا كل شيء من العلاج الوقائي والترميمي إلى العلاج التجميلي ، وبعضها مفتوح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يوجد في موسكو العديد من عيادات الأسنان للوافدين ، منها:

  • المركز الأمريكي لطب الأسنان
  • فن الأسنان
  • المركز الطبي الأوروبي

أقرأ المزيد لمعرفة كيفية العثور على طبيب اسنان في روسيا

المستشفيات في روسيا

بشكل عام ، هناك ثلاثة أنواع من المستشفيات المتاحة في روسيا – المرافق الحكومية ، والمرافق الوطنية الخاصة ، والمرافق الخاصة ذات التوجه الغربي. تقدم المستشفيات الخاصة بشكل عام أعلى مستوى من خدمات العملاء ، وأوقات انتظار أقصر ، وموظفين يتحدثون الإنجليزية ، ولكن بعض العيادات قادرة فقط على التعامل مع الحالات غير المعقدة ولا يمكنها تقديم رعاية للمرضى الداخليين ، لذلك قد تحتاج إلى نقلك إلى مستشفى مختلف إذا كانت لديك مشكلة طبية أكثر خطورة.

تضم موسكو الغالبية العظمى من أفضل المستشفيات في روسيا ، وفقًا لتصنيفات CSIC ، وتشمل بعض المرافق ذات التصنيف الأعلى مركز طب الأعصاب في موسكو ، والمركز الطبي الأوروبي بموسكو ، والمركز الطبي الأمريكي في موسكو ، ومستشفى الأطفال الروسي في موسكو.

المراكز الصحية والعيادات في روسيا

لكل منطقة في روسيا مراكز صحية ممولة من الدولة ( polyklinika ). يمكن أن تكون هذه منشآت مستقلة أو مرتبطة بمستشفيات حكومية. غالبًا ما يعمل الأطباء خارج العيادات المتعددة ، كما يفعل المتخصصون في روسيا.

يوجد في القطاع الخاص العديد من المراكز الصحية والمراكز الطبية التي تقدم رعاية المرضى الداخليين والخارجيين. تعتمد المرافق التي يمكنك الوصول إليها على موقعك وما هو متاح في منطقتك.

البحث عن صيدلية روسية وساعات العمل

في المجموع ، يوجد في روسيا أكثر من 17000 صيدلية ، 60٪ منها مملوكة للسلطات البلدية ، و 23٪ للحكومات الإقليمية و 17٪ مملوكة للقطاع الخاص. تُعرف الصيدلية الروسية باسم apteka ، وتسمى الوصفة الطبية retsept . يتم تحديد الصيدليات بواسطة علامة الصليب الخضراء المعترف بها دوليًا.

بالإضافة إلى الصيدليات المستقلة ، يمكنك أيضًا العثور على أكشاك الصيدليات الروسية في محلات السوبر ماركت الكبرى وبعض محطات المترو ، على الرغم من أن الأكشاك الطبية يمكنها فقط بيع الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية. عادة ما تفتح الصيدليات الروسية في نفس ساعات عمل المتاجر ، لكن يوجد في موسكو العديد من الصيدليات التي تعمل على مدار الساعة. يمكنك العثور على قائمة بالصيدليات وتحديد أقرب صيدلية روسية باستخدام خدمة الخريطة المتوفرة في vapteky.ru .

يمكن شراء بعض الأدوية التي قد تحتاج إلى وصفة طبية في بلدك دون وصفة طبية في روسيا ، على الرغم من أنك ستحتاج إلى وصفة طبية من طبيبك لأنواع معينة من الأدوية الروسية مثل مسكنات الألم ومضادات الاكتئاب. بينما يمكن للصيادلة تقديم النصائح الطبية الأساسية ، لا يمكنهم كتابة وصفة طبية لك.

ارتفعت تكاليف الأدوية بشكل حاد في روسيا. وفقًا لبحث أجرته المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو ، ازداد فخر الأدوية الأساسية الروسية الصنع بنسبة مذهلة بلغت 28.9٪ في عام 2015 ، بينما زادت تكلفة الأدوية المستوردة بنسبة 4.9٪.

الرعاية الصحية النفسية في روسيا

يضمن القانون الروسي حقوق المواطنين في الرعاية النفسية كحق مدني. ومع ذلك ، فإن الرعاية الصحية النفسية المقدمة من الدولة تعاني من ضعف التمويل في روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي. انخفض عدد المتخصصين في مجال الصحة العقلية في السنوات الأخيرة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يوجد حاليًا 8.5 طبيب نفسي و 4.6 علماء نفس لكل 100،000 من السكان.

إذا كنت بحاجة إلى علاج للصحة العقلية في روسيا ، فيمكنك زيارة طبيبك العام الذي سيحيلك إلى العلاج اللازم. يمكن أن يكون هذا العلاج المتخصص في العيادة الخارجية في المستشفى أو العلاج النفسي أو العلاج المجتمعي أو الإقامة في وحدة الطب النفسي لمشاكل أكثر خطورة. يمكن للأطباء والمتخصصين وصف الأدوية إذا لزم الأمر.

يعتمد العلاج على طبيعة المرض ، بالإضافة إلى ما هو متوفر في منطقتك. يمكن للمغتربين اختيار التأمين الخاص الذي سيتيح لهم الوصول إلى المرافق الخاصة مثل المعالجين النفسيين وعلاجات العلاج البديل. في مدن مثل موسكو ، يمكنك العثور على معالجين يتحدثون الإنجليزية. تحقق مع شركة التأمين الخاصة بك أولاً لمعرفة العلاج الذي يتم تغطيته.

أشكال أخرى من الرعاية الصحية في روسيا

من غير المحتمل العثور على أشكال الطب البديل والتكميلي من خلال نظام الرعاية الصحية الحكومي في روسيا. ومع ذلك ، هناك ثقافة العلاج البديل والأدوية غير التقليدية الموجودة في أجزاء كثيرة من البلاد.

يمكن الحصول على المعالجة المثلية والوخز بالإبر والعلاج بالأعشاب والعلاج بتقويم العمود الفقري وتغطيتها أحيانًا من خلال التأمين الطبي الخاص. إذا كانت حزمة التأمين الخاصة بك لا تغطي العلاج الذي تريده ، فيمكنك عادةً دفع مبلغ إضافي مقابل هذه الوظيفة الإضافية أو دفع التكلفة الكاملة للعلاج في نقطة الخدمة.

الرعاية الصحية الطارئة في روسيا

في حالة الطوارئ في روسيا ، يجب عليك الاتصال بالرقم 112 واطلب خدمة الإسعاف. لسوء الحظ ، يتم تشغيل هذه الخطوط بالكامل باللغة الروسية ، لذلك من الأفضل أن يكون لديك متحدث روسي معك إذا أمكن لشرح مكانك بالضبط وما هي المشكلة.

سيأتي الطبيب مع سيارة الإسعاف ، وإذا لزم الأمر ، اصطحب المريض إلى المستشفى المحلي ، أو إلى مستشفى خاص إذا كان لديهم تأمين خاص مناسب. توجد أيضًا خدمة سيارات إسعاف مدفوعة الأجر في موسكو ، ويمكن الوصول إليها عن طريق الاتصال بالرقم (495) 777 4849.

بغض النظر عن حالة تأمينك الصحي ، يمكنك الحصول على رعاية طبية أولية مجانًا في حالات الطوارئ.

فيما يلي بعض الأرقام المفيدة في حالة الطوارئ:

  • رقم الطوارئ الطبية: 03
  • الرعاية الطبية الطارئة في موسكو: 628 0003
  • اعثر على قائمة بأرقام هواتف الطوارئ في روسيا لجميع أنواع الحوادث وحالات الطوارئ.

موارد مفيدة

كلمات مفيدة عن رعاية الصحية بالروسية

  • مساعدة! – بوموجيتي!
  • اتصل بالإسعاف! – Pozvonitye v skoruyu pomosh ‘!
  • مستشفى – بولنيتسا
  • معذرة ، أنا بحاجة للمساعدة! – Izvinitye ، mnye nuzhna pomosh ‘!
  • دكتور – فراتش
  • طبيب عام (GP) – terapevt ، semeynoy
  • الطبيب المناوب – Dezhurniy Vrach
  • طبيب أسنان – zubnoiy vrach
  • صيدلية – ابتيكا
  • الطب – iyekarstvo
  • وصفة طبية – ryetsyept
  • مركز صحي – بولي كلينيك
  • التأمين (التأمينات) – Strakhovka
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد