Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية بدء عمل تجاري في روسيا

0

قد يعني ممارسة الأعمال التجارية في روسيا اتباع القواعد الجديدة ، والتسجيل في سجل الشركة الروسي ، والعمل جنبًا إلى جنب مع رواد الأعمال الروس أو في منافسة معهم. افهم عملية بدء عمل تجاري في روسيا باستخدام هذا الدليل.

هل سئمت الحلقة اللانهائية من البحث عن عمل فقط لتعزيز سيرتك الذاتية ؟ ربما حان الوقت للبدء بنفسك وبدء عمل تجاري. إذا كنت فردًا أو شركة أجنبية تتطلع إلى البدء بنشاط في ممارسة الأعمال التجارية في روسيا ، فما الذي تحتاج إلى معرفته وما الذي عليك فعله للبدء؟ ما هي الخيارات المتاحة لك فيما يتعلق بكيفية هيكلة عملك؟

كيف تبدأ مشروعًا تجاريًا في روسيا

هناك عدد من الأشياء التي يجب مراعاتها والعمليات التي يجب اتباعها إذا كنت فردًا أو شركة تفكر في بدء عمل تجاري في روسيا. يجب أن تبدأ باعتبارات أساسية مثل ما إذا كان بإمكانك العمل بشكل قانوني كشركة تجارية في روسيا.

تحتاج أيضًا إلى فكرة عمل من المحتمل أن تنجح ، قبل الانتقال إلى اعتبارات عملية مثل اختيار الهيكل القانوني ، وإعداد المستندات ، والانضمام إلى سجل الشركة الروسي ، وفتح حساب مصرفي روسي لعملك.

أقرأ أيضا : أفكار مشاريع صغيرة في روسيا

وضع الهجرة

أول شيء تفعله إذا كنت أجنبيًا وتريد بدء عمل تجاري في روسيا هو التأكد من أن وضع الهجرة الخاص بك يسمح لك بالتجارة في الدولة. هل ستحتاج إلى تأشيرة عمل أو عمل أو تصريح إقامة؟ راجع القسم أدناه حول تأشيرات العمل في روسيا لمزيد من المعلومات.

خطة عمل لممارسة الأعمال التجارية في روسيا

ثانيًا ، هل لديك فكرة مجدية وهل بحثت في السوق لتقييم ما إذا كان من المحتمل أن يكون عملك ناجحًا في روسيا؟ قبل الشروع في أي مشروع تجاري ، من الجيد وضع خطة عمل للإجابة على جميع الأسئلة حول ما إذا كان من المحتمل ألا تنطلق فكرة عملك فحسب ، بل ستحافظ على نفسها على المدى الطويل. يعرف رواد الأعمال الروس الناجحون أن امتلاك فكرة إبداعية أمر جيد وجيد ، ولكن ليس كل الأفكار التجارية تنجح في الممارسة العملية ، لذلك من المفيد التخطيط بشكل صحيح. بدء عمل تجاري في روسيا

قم بتنزيل قوالب خطة العمل وإلقاء نظرة على نماذج خطط الأعمال من مختلف الصناعات المختلفة من موقع ويب مثل هذا . يمكنك أيضًا التحقق من موقع ويب مثل هذا الموقع الذي يرسم خرائط للأنشطة التجارية في روسيا. يمكنك البحث في الموقع حسب فئة العمل أو الاسم.

الهيكل القانوني

إذا كان بإمكانك بدء عمل تجاري في روسيا وكنت واثقًا من نجاح فكرة عملك ، فإن الخطوة التالية هي تحديد الهيكل القانوني لعملك. توجد معلومات حول الخيارات المتاحة في القسم أدناه حول أنواع الشركات الروسية.

اختيار اسم الشركة وعنوانها

تحتاج إلى اختيار اسم تجاري مناسب لعملك الروسي (مع ضمان عدم اختيار اسم سجله شخص آخر بالفعل) بالإضافة إلى عنوان لتسجيل عملك في روسيا.

وثائق التأسيس

وفقًا للتشريعات الروسية ، يحتاج مؤسسو الشركة إلى إعداد وثائق التأسيس (ميثاق التأسيس واتفاقية التأسيس). في عملية ولهذا تختلف وفقا لهيكل الذي القانونية التي تختارها، ولكن يجب أن تتضمن ما يلي:

  • اسم الشركة الكامل (بالإضافة إلى أي اختصار ستستخدمه في المعاملات التجارية)
  • أسماء وتوقيعات مؤسسي الشركة
  • مقدار وطبيعة مساهمات المساهمين (نقدية أو عينية)
  • قواعد تسيير الشركة
  • المسؤوليات القانونية
  • تفاصيل أي من المديرين ، إن وجدت

بالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة الخاصة ، فإن الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال القانوني هو 10000 راند لكل فرد ، مع 50٪ عند التسجيل والباقي يُدفع خلال أول 12 شهرًا.

الانضمام إلى سجل الشركة الروسي

بمجرد إعداد مستندات الشركة ، قم بتضمين عملك الروسي عن طريق إرسال المستندات التالية إلى مكتب التسجيل في دائرة الضرائب الفيدرالية (FTS) :

  • نموذج طلب التسجيل بما في ذلك التوقيعات الموثقة (تكلفة R200)
  • نسخ من وثائق التأسيس
  • دليل على الوضع القانوني لمؤسس (مؤسسي) الأعمال
  • استلام رسوم التسجيل الحكومية (والتي تكلف R4000)

نسخة من استمارة التسجيل متاحة على موقع FTS .

يمكنك العثور على مكتب FTS المحلي الخاص بك هنا .

بمجرد إرسال هذه المستندات ، تتخذ FTS القرار في غضون خمسة أيام عمل. إما يوافقون على عملك في سجل الدولة أو يرفضون التسجيل. توجد قائمة بأسباب الرفض في المادة 23 من القانون الاتحادي رقم. 129-منطقة حرة.

إذا تم قبول عملك في روسيا ، فإن هذه العملية تسجل أيضًا النشاط التجاري للأغراض الضريبية. ستتلقى المستندات التالية في غضون 7 أيام من تقديم طلبك:

  • شهادة التأسيس (أو شهادة تسجيل الدولة) لعملك
  • شهادة الضرائب
  • رقم التعريف الضريبي للنشاط التجاري
  • نسخة من وثائق مؤسستك مع علامة سلطة التسجيل
  • مقتطف من سجل الدولة المشترك للكيانات القانونية

عمل ختم الشركة

عند بدء عمل تجاري في روسيا تحتاج هذه هي العلامة الرسمية للنشاط التجاري والتي تنتجها شركة محترفة. لم تعد أختام الشركة مطلبًا قانونيًا في روسيا بعد تغيير القانون في عام 2015 ، ومع ذلك لا يزال لدى العديد من الشركات الروسية أختام. و التكلفة لإنتاج واحد هو R500.

افتح حسابًا مصرفيًا لممارسة الأعمال التجارية في روسيا

بمجرد حصولك على جميع المستندات الرسمية من FTS ، يمكنك فتح حساب مصرفي تجاري روسي . أنت بحاجة إلى نسخة مصدقة من التوقيعات (تكلفة R200 لكل شخص) للحساب. لفتح حساب تجاري في روسيا ، ستحتاج إلى ما يلي:

  • شهادة التأسيس والشهادة الضريبية من FTS
  • الوثائق التأسيسية لعملك
  • رخصة عملك الروسية (إن وجدت لعملك)
  • التوقيعات الموثقة
  • المستندات التي تؤكد هوية وسلطة الموقعين على الحساب

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات ، فأنت حر في بدء تشغيل شركتك الروسية والتي ستشمل حتماً الكثير من التنظيم والتسويق وما إلى ذلك. حيث يبدأ العمل الجاد حقًا! من المفترض أن تستغرق الخطوات المذكورة أعلاه من 18 إلى 21 يومًا تقريبًا حتى تكتمل.

ما هي أنواع الشركات الروسية

هناك عدد من الهياكل القانونية المختلفة للاختيار من بينها للأعمال التجارية الروسية. ستحتاج إلى تحديد الخيار الذي ستختاره قبل المضي قدمًا في معظم الخطوات الواردة في القسم أعلاه. تتوفر التفاصيل الكاملة للهياكل التجارية القانونية وخصائصها في القانون المدني وقانون الشركات في الاتحاد الروسي – القانون الاتحادي 14-FZ (الشركات ذات المسؤولية المحدودة) والقانون الاتحادي 208-FZ (الشركات المساهمة) . و أنواع رئيسية ستة من الشركة الروسية هي:

شركة ذات مسؤولية محدودة (OOO)

هذا هو أكثر أنواع الأعمال شيوعًا في روسيا. يمكن أن يكون لـ OOO 50 مساهمًا كحد أقصى والذين يحتاجون إلى المساهمة بحد أدنى 10.000 راند لكل منهم (50٪ تدفع عند التسجيل). المساهمون مسؤولون بالتضامن عن ديون الشركة حتى مبلغ رأس المال المسجل.

يتكون هيكل الإدارة من 1) اجتماع عام (أعلى هيئة تجتمع مرة واحدة على الأقل في السنة) و 2) مجلس إدارة (يشرف على أنشطة الأعمال العامة). في بعض الحالات ، يمكن أيضًا تشكيل لجنة تنفيذية.

يمكن لأي شخص روسي أو أجنبي (أو شركة) أن يكون مؤسسًا أو مساهمًا في أي عدد من شركات OOO الروسية ، على الرغم من كونك عضوًا في مجلس الإدارة أو مديرًا ، سيتعين عليك الحصول على التأشيرة و / أو تصريح الإقامة اللازم للعيش في البلد إذا أجنبي. إن OOO هي كيان قانوني روسي يمكنه القيام بأي شكل من أشكال النشاط غير المحظور من قبل الاتحاد الروسي. سيحتاجون إلى ترخيص لإجراء أي نوع من الأنشطة المرخصة.

شركة مساهمة في روسيا

يمكن أن يكون هذا إما مفتوحًا (OAO) أو مغلقًا (ZAO). ZAO هي شركة روسية خاصة وهي تشبه إلى حد بعيد OOO. OAO هي شركة عامة. الاختلافات الرئيسية هي أن OAO يمكن أن يكون لها أكثر من 50 مساهمًا ، والأسهم قابلة للتحويل بحرية للجمهور (وليس فقط بين المساهمين) ، والحد الأدنى المطلوب لمساهمة رأس المال هو 100000 راند.

هيكل الإدارة ومسؤولية المساهمين لكلا النوعين من الشركات المساهمة مماثلة لـ OOO.

شراكة

غالبًا ما تكون الشراكات أكثر ملاءمة للشركات الصغيرة في روسيا. هناك نوعان من الشراكة في الأعمال التجارية الروسية:

  • الشراكة العامة – حيث يكون لشخصين أو أكثر (أو شركات) حقوق وواجبات متساوية بناءً على اتفاقية شراكة. على عكس الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة ، يمكن استخدام الأصول الشخصية لتغطية الديون بشراكة عامة. يتم تقاسم الإدارة بين الشركاء ورأس المال التجاري مفصل في اتفاقية الشراكة.
  • شراكة محدودة – حيث يكون للشراكة نوعان من الشركاء. الشركاء العموميون الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن الديون والأرباح ، يتخذون القرارات الرئيسية ويمكنهم تغطية التكاليف بالأصول الشخصية ؛ والشركاء المحدودين المسؤولين فقط عن مساهمتهم في رأس المال التجاري.
  • الملكية الفردية – هذا مخصص للأفراد الذين يبدأون شركة روسية بأنفسهم. التفاصيل موجودة في القسم أدناه حول المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص.
  • فرع – قسم فرعي لشركة أجنبية مقرها في روسيا ويحق لها ممارسة النشاط التجاري. لا يعتبر كيانًا قانونيًا منفصلاً عن الشركة الخارجية ويتم التعامل معه على أنه غير مقيم. مزيد من التفاصيل في القسم الخاص بالشركات الأجنبية المسجلة في روسيا أدناه.
  • مكتب مسجل – قسم فرعي لشركة أجنبية مقرها في روسيا بغرض تمثيل مصالح الشركة في روسيا ، ولكن لا يُسمح لها بممارسة نشاط تجاري. لا يعتبر كيانًا قانونيًا منفصلاً عن الشركة الخارجية ويتم التعامل معه على أنه غير مقيم. مزيد من التفاصيل في القسم الخاص بالشركات الأجنبية المسجلة في روسيا أدناه.

قواعد ممارسة الأعمال التجارية في روسيا

يعد الأمن الشخصي وأمن الشركات قضية رئيسية في كل مدينة. عمليات التحقق من خلفية الموظفين والمقاولين من الباطن أمر بالغ الأهمية.

تكاد تكون التعويضات عن الخسائر التجارية والتعويضات القانونية للاحتيال واسترداد الأضرار منعدمة. استعن بمستشار قانوني روسي لحماية مصالحك. قوانين الملكية الفكرية في مهدها.

العمل هرمي. اكتشف من هو قبل الاجتماع وقم بأعمال تجارية مع صانعي القرار. بطاقات العمل ضرورية.

يتم التعامل مع الروس بأسمائهم ونادرًا ما يحمل اسم الأب من قبل جميع الروس اسم العائلة. على سبيل المثال – Alezander Petrovich – الذي يترجم حرفياً إلى الإسكندر بن بطرس.

الروس يحبون الحديث المباشر. ضع علامة على عامل الربحية في وقت مبكر من الاجتماع ، لكن تذكر أنهم يعتبرون الكثير من الحلول الوسط علامة على الضعف. غالبًا ما تكون الصفقة النهائية غير نهائية ؛ يمكنك إبرام صفقة أفضل من خلال الصمود أكثر قليلاً. عندما يتم إبرام صفقة ، يقوم رجال الأعمال بإغلاقها بكوب من الفودكا.

الالتزام بالمواعيد ليس نقطة قوة لدى الروس ، لكنهم يتوقعون من الأجانب الالتزام بالمواعيد.

الصبر فضيلة عند التعامل مع البيروقراطيين. في المكاتب الحكومية ، يمكن للهدايا الصغيرة والمال أن تصنع المعجزات. من المهم معرفة كيفية عمل الأنظمة الرسمية وغير الرسمية.

يتفشى الفساد والسرقة الصغيرة حتى بين الموظفين. من الجيد توخي الحذر.

يحتاج الوافد إلى التحلي بالمرونة مع زملائه الروس. للحصول على الأفضل ، قم بتحفيزهم ، والسماح لهم بالشعور بالأمان ، والتعبير عن مشاعرهم. قم ببيع أفكارك لزملائك الروس ، ولا تجبرهم على ذلك.

تذكر أن تعلم كيفية إطلاق العنان للإمكانات البشرية للموظفين الروس أمر بالغ الأهمية لكي تنجح شركة أجنبية في روسيا. في بعض الأحيان يكون جو الشركة والمزايا غير النقدية وضمان مستقبل مستقر أكثر أهمية بالنسبة للروسي من الراتب.

الآداب والعادات الاجتماعية

الضيافة فضيلة روسية وفي المنزل ترى جانبًا مختلفًا تمامًا للروس الذين تعرفهم في العمل. إنه لشرف كبير أن تتم دعوتك إلى منزل روسي وهناك قواعد معينة يجب تذكرها عند زيارة منزل روسي لأول مرة:

أحضر هدية عند دعوتك. النبيذ والكعك والشوكولاتة والزهور خيارات شائعة. يجب إعطاء الزهور بأرقام فردية وتجنب الورود الصفراء التي تدل على الانفصال.

لا تصافح أو تقبل عبر عتبة الباب لأن هذا يجلب الحظ السيئ. انزع القفازات قبل المصافحة. اخلع حذائك قبل دخول المنزل.

يجب أن يرتدي كل من الضيف والمضيف ملابس جيدة.

تقليديًا ، يتم توجيه الضيف إلى طاولة مليئة بالطعام والشراب فور وصوله ، على الرغم من أن تأثيرات السلوك “الأوروبي” أصبحت واضحة بشكل متزايد. على الطاولة ، يجب أن تشارك بنشاط في المحادثة.

تقبل كل الأطعمة والكحول. الروس يستمتعون بمشروباتهم. إذا رفضت ، افعل ذلك بلباقة.

الروس لديهم شكل فريد من نوعه من الخبز المحمص. شارك وتعلم ، حيث يجب أن تقدم الخبز المحمص عند الترفيه.

غالبًا ما يتحدث المضيف عن أسفاره أو ممتلكاته أو إنجازاته الثمينة. يمكنهم حتى إخراج ألبومات العائلة. تأكد من إظهار تقديرك. غالبًا ما تكون وسيلة للانفتاح على الضيف. يمكن للروس أن يتقبلوا النقد وهم ساخرون رائعون.

العشاء يستمر حتى وقت متأخر من الليل وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الخمر والحديث بصوت عالٍ. لا تتوقع الكثير من الشكليات. تذكر أن أفضل ما في المنزل على الطاولة ، فامنحه الاحترام الواجب.

رواد الأعمال الروس والتجار الوحيدون العاملون لحسابهم الخاص في روسيا

يمكن للأفراد العاملين لحسابهم الخاص أو العاملين لحسابهم الخاص تعيين أنفسهم كملكية فردية. هذا أمر شائع بالنسبة لأولئك الذين لديهم أعمال صغيرة في روسيا. لا يوجد حد أدنى لمتطلبات حصة رأس المال في هذا النوع من الأعمال التجارية الروسية ويتخذ التاجر الوحيد جميع القرارات ويكون حرًا في استخدام الأرباح كما يحلو له بمجرد سداد مدفوعات ضريبة الدخل الشخصية. كما هو الحال مع الشراكات ، يمكن للأصول الشخصية أن تغطي الديون.

يمكن للأفراد أيضًا تعيين أنفسهم كرائد أعمال فردي (شخص يعمل لحسابه الخاص) مما يعني أنه لا يتعين عليهم تكوين كيان قانوني كمالك وحيد. إن عملية إعداد نفسك كشخص يعمل لحسابه الخاص هي نفسها بالنسبة لبدء عمل تجاري روسي بصرف النظر عن عدم الاضطرار إلى إعداد المستندات التأسيسية. ستظل بحاجة إلى التسجيل في FTS وستتلقى شهادة تسجيل وضريبة حكومية.

الشركات الأجنبية المسجلة للعمل في روسيا

يمكن للشركات المسجلة خارج روسيا إنشاء قسم فرعي داخل الدولة إما كفرع (إذا كنت ترغب في الانخراط في أنشطة تجارية) أو كمكتب تمثيلي (إذا كنت ترغب في تمثيل مصالح الشركة).

لا تعتبر هذه التقسيمات الفرعية كيانات قانونية منفصلة عن الشركة الخارجية على الرغم من أنها لا تزال بحاجة إلى التسجيل للأغراض الضريبية مع FTS. لا يوجد شرط لتكوين أصول للمكاتب التمثيلية. مع الفروع ، هناك شرط على الرغم من أن المبلغ غير منصوص عليه في القانون الاتحادي. لا توجد مشاركات. يجب على الشركة الأجنبية في كلتا الحالتين تعيين هيئة تنفيذية لغرض إدارة التقسيم.

يمكنك قراءة المزيد حول إنشاء شركة خارجية ، أي شركة مسجلة أو منشأة أو مدمجة خارج بلد إقامتك ، في دليلنا المفيد. يوضح هذا الإيجابيات والسلبيات الرئيسية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار ، بما في ذلك الخصوصية وتقليل المسؤولية الضريبية. كما يشرح كيفية تسجيل أعمالك الخارجية أو تأسيسها أو دمجها.

الأعمال في روسيا: التأشيرات

ستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة والتأشيرة المطلوبة (إن وجدت) لتعمل لحسابك الخاص ، أو تبدأ عملًا روسيًا أو تشغل منصبًا في شركة (على سبيل المثال ، شريك ، مدير ، عضو مجلس إدارة) حيث تشارك في اتخاذ قرار منتظم -صناعة. يمكن لأولئك الذين لديهم تصاريح إقامة مؤقتة ودائمة التقدم لبدء عمل تجاري روسي. يمكن لغير المقيمين أن يكونوا مساهمين في الشركات الروسية.

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري في روسيا وليس لديك إقامة ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل روسية للحضور والعمل كعاملين لحسابهم الخاص إذا كان بإمكانك الحصول على دعوة من المديرية العامة الروسية لشئون الهجرة (GUVM) ). إذا كنت تتطلع إلى بدء عمل تجاري في روسيا قد يدر إيرادات ويخلق فرص عمل ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل روسية.

يتمتع المستثمرون الأجانب بوضع متساو مع السكان المحليين بصرف النظر عن بعض القيود التي تنطبق على قطاعي البنوك والتأمين ، وبعض قيود شراء الأراضي وبعض الاستثمارات في الكيانات الاقتصادية ذات الأهمية الاستراتيجية. شاهد المزيد هنا .

ترى لدينا دليل على التأشيرات الروسية و تصاريح العمل الروسية لمزيد من المعلومات حول متطلبات الحصول على التأشيرة.

الضرائب والمحاسبة للشركات الروسية

السنة المشمولة بالتقرير لأغراض الضرائب في روسيا هي من 1 يناير إلى 31 ديسمبر. يتعين على الشركات الروسية الجديدة التي تم تأسيسها قبل 1 أكتوبر من أي عام تقديم إقرار ضريبي لتلك السنة. الشركات التي تبدأ بعد هذا التاريخ ترسل أول عائد لها في العام التالي.

يتعين على جميع الشركات الروسية الاحتفاظ بحسابات مسجلة بشكل صحيح لأغراض الضرائب والتدقيق. تحتاج الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة إلى تقديم تقارير إلى السلطات الضريبية كل ربع سنة وتقارير ضريبة القيمة المضافة كل شهر. يتم التعامل مع الأقسام الفرعية للشركات الأجنبية مثل الكيانات القانونية الروسية من حيث الامتثال الضريبي والمحاسبي.

تبلغ ضريبة الشركات في روسيا 20٪ وضريبة القيمة المضافة 18٪. لا يوجد حد لضريبة القيمة المضافة (20).

توظيف العمالة الأجنبية في روسيا

لتوظيف موظفين أجانب في روسيا ، سوف تحتاج إلى الحصول على تصريح عمل من GUVM الذي يصدر وفقًا للحصص. بمجرد تأمين ذلك ، سيحتاج الموظفون إلى الحصول على تصريح عمل وتأشيرة من GUVM. أقرأ ايضا عن كيفية الحصول على وظيفة في روسيا

الوكالات الحكومية ودعم الأعمال في روسيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد