Take a fresh look at your lifestyle.

دليل للمطالبة بمعاش التقاعد في روسيا

0

هل أنت مؤهل للحصول على معاش روسي؟ اكتشف كيف تعمل المعاشات التقاعدية في روسيا ، بما في ذلك تفاصيل الأهلية ومعدلات المساهمة والمشورة بشأن المطالبة بمعاش تقاعدي كمغترب في روسيا.

إذا كنت تعمل في روسيا وتقترب من التقاعد ، فمن المهم أن تتعامل مع المراوغات في نظام التقاعد الروسي ، بالإضافة إلى فهم المبلغ الذي ستحتاج إليه للمساهمة في الحصول على معاش تقاعدي حكومي.

سنشرح في هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول المعاشات التقاعدية الروسية. يتضمن ذلك معلومات عن خطط الحكومة الروسية لزيادة سن التقاعد الوطني.

نظام التقاعد في روسيا

يتلقى ما يصل إلى 43 مليون شخص في روسيا معاشات تقاعدية أو مزايا اجتماعية. ويشمل هذا العدد ربع مليون مواطن روسي يعيشون في الخارج.

يتم دفع معاش الدولة في روسيا وإدارته من قبل صندوق المعاشات التقاعدية للاتحاد الروسي (PFR) ، الذي لديه حوالي 2500 مكتب في جميع أنحاء البلاد. لكي تكون مؤهلاً للحصول على معاش الشيخوخة ، يجب على العمال دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي في الصندوق.

منذ عام 2012 ، يعمل نظام التقاعد الروسي على هيكل من ثلاث ركائز تتكون من:

  • معاش حكومي إلزامي يتم تمويله من خلال مساهمات الدفع عند الكسب (PAYE)
  • صناديق معاشات الشركة (ممولة من اشتراكات الضمان الاجتماعي الإلزامية التي يدفعها الموظفون)
  • صناديق التقاعد الخاصة الطوعية

تغييرات في نظام التقاعد الروسي في عام 2019

يُعد السن الذي يمكن فيه للمواطنين المطالبة بمعاش حكومي في روسيا موضوعًا ساخنًا. أدخلت الحكومة الروسية تشريعًا جديدًا في عام 2019 لزيادة سن التقاعد.

في الواقع ، خططت الحكومة لرفع سن التقاعد للرجال بمقدار خمس سنوات (من 60 إلى 65) وللنساء بثماني سنوات (من 55 إلى 63). ومع ذلك ، بعد احتجاج عام كبير ، خففت من المقترحات الخاصة بتحديد سن تقاعد النساء عند 60.

سيتم تنفيذ هذه التغييرات تدريجيًا حتى عام 2028. ومن المقرر أن يرتفع سن التقاعد بمقدار ستة أشهر كل عام اعتبارًا من بداية عام 2019. ويمكن للمقيمين الذين يخططون للتقاعد في العامين المقبلين بموجب القواعد القديمة التأهل للحصول على معاش الدولة قبل ستة أشهر من سن التقاعد بموجب القواعد الجديدة.

من هو المؤهل للحصول على معاشات تقاعدية في روسيا؟

سن التقاعد في روسيا

سن التقاعد الروسي الحالي (60 للرجال و 55 للنساء) سيرتفع بمقدار خمس سنوات بحلول عام 2028. بالرغم من ذلك ، من الممكن لبعض المواطنين التقاعد في وقت مبكر مع معاشهم التقاعدي.

بادئ ذي بدء ، يمكن للموظفين في الصناعات ذات الحياة العملية القصيرة أو في الصناعات المحفوفة بالمخاطر التقاعد مبكرًا. ويحسب معاش هؤلاء الأفراد على أساس نظام معاش تجسيري.

على الرغم من التغييرات الأخيرة ، يمكن للنساء اللاتي عملن لمدة 37 عامًا على الأقل ، والرجال الذين عملوا لمدة 42 عامًا على الأقل ، التقاعد مبكرًا. يمكنهم بعد ذلك المطالبة بمعاش الدولة بعد سن 55 و 60 على التوالي.

بينما يختار بعض السكان الروس التقاعد مبكرًا ، يعمل الكثيرون حتى سن الشيخوخة. يُعتقد أن هناك حوالي 12 مليون عامل متقاعد في روسيا ؛ هذا هو حوالي ربع جميع الأشخاص في سن التقاعد.

معاشات التقاعد في روسيا للوافدين

للمطالبة بمعاش الدولة ، يجب عليك دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي من راتبك. الإعفاءات متاحة لبعض الوافدين إذا كانت روسيا لديها اتفاقية ضمان اجتماعي مع بلدك الأم. قبل المطالبة بمعاش تقاعدي من صندوق المعاشات التقاعدية للاتحاد الروسي ، يجب أن تكون قد ساهمت لمدة ثماني سنوات على الأقل.

مساهمات الضمان الاجتماعي إلزامية حتى إذا كنت تحمل تأشيرة مؤقتة إذا تجاوزت إقامتك ستة أشهر. الاستثناء الوحيد هو للعمال الحاصلين على تأشيرة عمل عالية المهارة.

روسيا لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي مع بلغاريا ولاتفيا وبيلاروسيا وليتوانيا وجورجيا ومولدوفا وإستونيا. قد تختلف المعايير إذا كنت مواطنًا في إحدى هذه البلدان. التفاصيل الكاملة موجودة على موقع منظمة العمل الدولية .

يعد الاشتراك في معاش العمل في روسيا إلزاميًا أيضًا ، ولكن فقط للعمال المولودين بعد 1 يناير 1967.

معدلات معاشات التقاعد والاشتراكات في روسيا

اعتبارًا من عام 2019 ، صدر قانون جديد يرفع متوسط ​​معاش الشيخوخة الشهري للمتقاعدين غير العاملين إلى 15000 ص. هذا إلى جانب خطط زيادة المعاش إلى 20000 ص. بحلول عام 2024.

على الرغم من أن المعاش التقاعدي الحكومي الروسي أقل من معظم الدول الغربية ، فإن العديد من المتقاعدين مؤهلون للحصول على مزايا إضافية ، مثل النقل العام المجاني أو خصومات الأدوية .

اشتراكات التقاعد

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن لجميع الموظفين المطالبة بمعاش الشيخوخة الحكومي بعد ثماني سنوات من دفع الضمان الاجتماعي. تأتي المساهمات من أرباحك ، بالإضافة إلى الضرائب الاجتماعية الأخرى:

  • 22٪ من الأرباح أقل من 624.000 ليرة و 10٪ من أي مبالغ أخرى
  • 5.1٪ في صناديق التأمين الطبي الفيدرالية والإقليمية الإلزامية
  • 2.9٪ في صندوق التأمين الاجتماعي.
  • الأشخاص المولودين قبل 1 يناير 1967 يساهمون بنسبة 14٪ من ولايتهم
  • معاش التقاعد الروسي في ضريبة موحدة للضمان الاجتماعي والتأمين. انهم لا يدفعون في الجزء التراكمي.

يساهم الأشخاص الذين ولدوا في 1 يناير 1967 أو بعده بنسبة 7٪ في الضمان الاجتماعي و 7٪ في تأمين الركيزة الثانية الإلزامي. هذا جزء تراكمي من مديري الأصول الذين يستثمرون الصندوق. يمكنك أيضًا اختيار شركة إدارة الأصول الخاصة بك ؛ خلاف ذلك ، يذهب إلى بنك الدولة.

تشمل معاشات التقاعد الأساسية نظام الدفع أولاً بأول وتتكون من صندوق تأمين ومكوِّن تراكمي طوعي. فائدة المساهمات الطوعية هي أن مبالغ المعاشات التقاعدية الروسية هي مدفوعات مدى الحياة. نتيجة لذلك ، لا يتم تطبيق الضرائب.

يمكنك أيضًا معرفة مقدار المعاش التقاعدي الروسي الذي قد تتمكن من اكتسابه باستخدام الآلة الحاسبة التي يوفرها صندوق المعاشات التقاعدية للاتحاد الروسي .

كم ضريبة على المعاشات الروسية؟

يعتمد معدل الضرائب للأجانب على حالة الإقامة الضريبية للفرد. يدفع المقيمون الرسميون في روسيا ضريبة على معاشهم التقاعدي الروسي بمعدل 13٪ ؛ ومع ذلك ، يدفع غير المقيمين 30٪.

ومع ذلك ، تخضع بعض برامج التقاعد الخاصة لشروط فعالة من الناحية الضريبية وروسيا لديها اتفاقيات مع بعض البلدان لتجنب الازدواج الضريبي. لتحديد حالتك الضريبية .

إذا كان لديك معاش تقاعدي خاص في بلدك ، فتحقق مع حامل الوثيقة للتحقيق في كيفية تأثير الضرائب في روسيا على دخلك الخاضع للمعاش التقاعدي. من المستحسن أيضًا طلب المشورة المهنية.

المعاشات التكميلية في روسيا

معاشات التقاعد الإجبارية في روسيا

بالإضافة إلى معاش الدولة ، يجب على الموظفين والمهنيين المستقلين دفع معاش تقاعدي ودفع رسوم التأمين.

للعمال الحق في اختيار ما إذا كانت مساهماتهم ستدفع في صندوق المعاشات التقاعدية للاتحاد الروسي (PFR) أو صندوق التقاعد غير الحكومي (NPFB) . تأتي المساهمات في PFR مع مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار ، وإلا تذهب المدفوعات إلى مدير الأصول الافتراضي للولاية Vnesheconombank .

إذا كنت تنوي المساهمة في شركة خاصة لإدارة الأصول ، فيجب عليك أيضًا التأكد من حصولهم على الترخيص المناسب والامتثال للمتطلبات القانونية التي حددتها هيئة مراقبة التمويل السياسي

يجب على أرباب العمل التعامل مع إدارة رسوم التأمين وتحويل الأموال إلى الحسابات المناسبة. ينص نظام التقاعد الروسي على أنه يجب تحويل رسوم التأمين في موعد لا يتجاوز اليوم الخامس عشر من الشهر التالي ، وإلا فإنها تخضع لغرامة قدرها 20٪ من الاشتراكات غير المدفوعة.

المعاشات الطوعية في روسيا

يتمتع العمال في روسيا أيضًا بخيار الدفع في المعاشات التقاعدية الروسية الطوعية ، إما عن طريق معاش تقاعدي مهني أو صندوق تقاعد روسي خاص.

تتحكم الشركات الكبرى أو شركات التأمين في المعاشات التقاعدية الخاصة في روسيا. لا توجد حدود لمقدار ما يمكنك دفعه في صناديق التقاعد الخاصة ، ولا تقدم الشركات دائمًا ضمان رأس المال أو تضمن حدًا أدنى من معدل العائد. مزايا التقاعد تخضع لضريبة الدخل الشخصي.

إذا اخترت الدفع للحصول على معاش تقاعدي طوعي مهني في روسيا ، فيمكن لصاحب العمل الخاص بك الترتيب لتقديم مساهمات نيابة عنك مباشرة إلى NFR. ومع ذلك ، فإن أرباب العمل غير ملزمين بالمساهمة في المعاشات المهنية الخاصة.

تقدم بعض أكبر البنوك الروسية معاشات التقاعد الخاصة في روسيا . على سبيل المثال ، يقدم أكبر بنك في روسيا ، Sberbank ، سلسلة من خطط التقاعد الفردية (IPPs) لأصحاب الدخول المرتفعة والمهنيين وأصحاب الأعمال الصغيرة.

معاشات التقاعد الأخرى في روسيا

معاشات الباقين على قيد الحياة في روسيا

هناك العديد من معاشات الباقين على قيد الحياة في صندوق معاشات التقاعد الروسي الحكومي ، مثل:

  • معاش عمل الورثة
  • معاش الباقين على قيد الحياة من الولاية
  • الناجي الاجتماعي

معاش عمل الورثة

إذا كان الزوج لا يزال يعمل وقت الوفاة ، يتلقى الناجي معاشًا روسيًا إذا كان لديه إعاقة ، أو أرملة فوق سن 55 ، أو لا تعمل أثناء رعاية الأطفال دون سن 14 عامًا ، أو الأطفال ذوي الإعاقة من أي عمر.
إذا لم يكن هناك زوج على قيد الحياة ، فيمكن أن يشمل المستفيدون الآخرون أشخاصًا مثل:

  • الآباء أكبر من 60 عامًا
  • الأطفال حتى سن 18 (أو 23 إذا كانوا في التعليم الإضافي)
  • الإخوة والأخوات حتى سن 18
  • الأجداد فوق سن الستين والجدات فوق سن الخامسة والخمسين.

تُدفع معاشات العمل في جزأين: حد أدنى ثابت ومبلغ معاش روسي محسوب على أساس رأس المال في صندوق التقاعد ، ومتوسط ​​العمر المتوقع بعد التقاعد ، وفترة اشتراك الباقين على قيد الحياة وعدد المعالين.

المعاش الروسي للناجين من الدولة

تذهب معاشات الدولة إلى الورثة بغض النظر عن طول تغطية التأمين أو الخدمة العسكرية للمتوفى. المستفيدون هم نفس القائمة أعلاه.

إقرأ أيضا : أيام العطل الرسمية في روسيا عامي 2021 و 2022

معاش الورثة الاجتماعي

يُدفع معاش الورثة الاجتماعي في روسيا فقط عندما يكون المتوفى غير مؤهل للحصول على معاش الاشتراكات.

لمزيد من المعلومات حول أنواع المعاشات التقاعدية المتاحة في روسيا ، يمكنك أيضًا زيارة صندوق المعاشات التقاعدية للاتحاد الروسي .

التقدم بطلب للحصول على معاشك التقاعدي في روسيا

لا يمكن المطالبة بالمعاشات التقاعدية في روسيا حتى تصل إلى سن التقاعد الرسمي الروسي ، إلا إذا كنت تندرج في فئة المهن وصناعات العمل المعفاة. لاسترداد معاشات التقاعد الروسية ومعاشات الشركة ، يجب إرسال الطلبات إلى PFR على العنوان أدناه (إلا إذا اخترت الدفع في استثمار NFP).

PFR International Cooperation Department
4 Donskaya Street
Moscow
هاتف: +7495986 4167

لتلقي مدفوعات من صندوق تقاعد روسي خاص ، يجب تقديم مساهمات لشركة إدارة الأصول التي اخترتها.

نصائح بشأن المعاشات التقاعدية في روسيا

إذا كنت تخطط للتقاعد في روسيا كمغترب ، فمن المنطقي أن تأخذ النصيحة من مستشار مالي محترف بشأن خيارات التقاعد الخاصة بك.

موارد مفيدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد