Take a fresh look at your lifestyle.

الضرائب في روسيا: دليل لنظام الضرائب الروسي

0

الضرائب في روسيا الكلمة الروسية للضرائب هي налог ( nalog ) ويستند النظام الضريبي الحالي إلى قانون تم سنه واعتماده على ثلاث مراحل ، من 1998 إلى 2003. اعتبارًا من عام 2019 ، تمثل الضرائب في روسيا حوالي 10.9 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بعد سلسلة من الإصلاحات على مدى العقد الماضي.

بالنسبة للوافدين ، تعتمد نقطة البداية لتحديد وضعك الضريبي على حالة إقامتك. على هذا النحو ، تؤثر هذه الحالة على عناصر دخلك الخاضعة للضريبة والمبلغ الذي تدفعه.

نظام الضرائب في روسيا

في روسيا ، تُدار ضريبة الدخل من قبل مصلحة الضرائب في البلاد ( دائرة الضرائب الفيدرالية في روسيا ) ، والتي تحكمها وزارة المالية.

تبدأ السنة الضريبية الروسية من 1 يناير إلى 31 ديسمبر. يجب عليك تقديم الإقرارات الضريبية إلى مصلحة الضرائب الفيدرالية باستخدام نموذج يسمى الإقرار الضريبي ( Налоговая Декларация ). يجب تقديم المرتجعات قبل 30 أبريل والتاريخ النهائي لدفع الضرائب في روسيا هو 15 يوليو.

يمكن العثور على معلومات باللغة الإنجليزية على موقع الويب الخاص بخدمة الضرائب الفيدرالية ، على الرغم من توفر المزيد من المعلومات باللغة الروسية . يمكن للشركات الكبيرة التقدم إلكترونيًا من خلال برامج خاصة لا يمكن الوصول إليها بعد للاستخدام العام على نطاق أوسع.

بالنسبة للشركة ، من الضروري التسجيل في مكتب الضرائب الروسي إذا كانت تنوي القيام بأعمال تجارية لأكثر من 30 يومًا في السنة. من ناحية أخرى ، يجب على الموظف إخطار مكتب الضرائب عن طريق صاحب العمل في غضون 10 أيام من بدء العمل.

في عام 2021 ، طبقت روسيا ضريبة تصاعدية بمعدلات 13٪ أو 15٪ على المقيمين الضريبيين. بشكل عام ، استفاد دافعو الضرائب في السنوات الأخيرة من إجراءات مبسطة ومعدلات ضريبية أكثر ملاءمة في روسيا مع عبء ضريبي أقل. على وجه الخصوص ، تضاعفت معدلات التحصيل منذ عام 2011 بفضل عمليات التحصيل الأفضل والمراقبة الضريبية الأوثق على أعلى المستويات ، لا سيما للأعمال التجارية. يُعتقد عمومًا أن هذه ستتوسع لتشمل عددًا أكبر من الأعمال – وفي النهاية المستهلكين – بمرور الوقت.

الغرامات والعقوبات

بالنسبة للجزء الأكبر ، يمكن أن يؤدي عدم تقديم الإقرار الضريبي إلى العقوبات التالية:

  • إذا تم تقديم ضرائب أقل من 180 يومًا متأخرًا ، يتم تحصيل 5٪ من الضريبة المستحقة عن كل شهر كامل أو جزئي من تأخر الإقرار. قد لا تكون هذه الغرامة إجمالية 30٪ من إجمالي الضرائب المستحقة ، أو الحد الأدنى للمبلغ المحدد سنويًا.
  • إذا تأخر الإعلان أكثر من 180 يومًا ، يتم تحصيل 30٪ من الضريبة المستحقة ، بالإضافة إلى 10٪ لكل شهر كامل أو جزئي بعد أول 180 يومًا.

الضرائب الفيدرالية والإقليمية والمحلية في روسيا

يحدد قانون الضرائب الروسي ثلاثة مستويات من الضرائب: الفيدرالية والإقليمية والمحلية. حاليًا ، تشمل الضرائب الفيدرالية ضريبة القيمة المضافة وضريبة استخراج المعادن وضريبة الدخل الفردي والضريبة الاجتماعية الموحدة وضريبة أرباح الشركات وضرائب الإنتاج وأنظمة الضرائب الخاصة والعديد من الضرائب الأخرى.

من ناحية أخرى ، تركز الضرائب الإقليمية والمحلية في روسيا على الأصول. تشمل الضرائب الإقليمية ضريبة ممتلكات الشركات وضريبة المركبات وضريبة المقامرة ، بينما تشمل الضرائب المحلية ضريبة الأراضي وضريبة الممتلكات الفردية.

الضرائب على السلع والخدمات (ضريبة القيمة المضافة) في روسيا

تشكل ضريبة القيمة المضافة (VAT) أكبر مصدر للإيرادات الفيدرالية لروسيا. اعتبارًا من عام 2019 ، تم فرض ضريبة القيمة المضافة بمعدل مرجعي قدره 20٪ عند شراء السلع والخدمات. هناك ضريبة قيمة مضافة مخفضة في روسيا على أشياء معينة مثل الطعام ، والأحذية ، وبعض المواد الطبية ، وملابس الأطفال. هذا هو 10٪. بالنسبة للعناصر الضرورية الأخرى ، بما في ذلك التعليم والمواد الطبية والإسكان العام والمنتجات المالية التقليدية ، لا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة الروسية.

تنطبق ضريبة القيمة المضافة الروسية أيضًا على الواردات ولكنها لا تنطبق عادةً على الصادرات.

تشمل السلع الروسية دائمًا ضريبة القيمة المضافة في السعر.

هل يمكنك استرداد ضريبة القيمة المضافة؟

يجب على الأجانب دفع ضريبة القيمة المضافة باللغة الروسية على جميع المشتريات. لا يمكن إرجاع هذا إذا كنت تعيش في روسيا ، ولكن هذا ممكن للزوار. لكي تكون مؤهلاً ، يجب أن تحمل جواز سفر صادرًا عن دولة أجنبية خارج الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي (EEU – أرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا) والتسوق لدى بائعي التجزئة المختارين الذين أبلغتهم وزارة الصناعة والتجارة رسميًا (Министерство промышленности) и торговли Российской Федерации).

الحد الأدنى للشراء 10،000 ص. لكل بائع تجزئة في اليوم بمعدل استرداد مختلف على النحو التالي:

  • ما يصل إلى 20٪ على مجموعة متنوعة من السلع بما في ذلك الأزياء والتكنولوجيا والساعات والمجوهرات
  • ما يصل إلى 10٪ على السلع الأخرى بما في ذلك الغذاء والدواء والكتب

ستحتاج إلى مطالبة المتجر بشيك ضريبة القيمة المضافة أو نموذج استرداد. يجب على ضابط الجمارك بعد ذلك ختم هذا في المطار أو الميناء الذي تغادر من خلاله. سيطلب الموظف رؤية تذكرتك وإيصالات الشراء وقد يرغب في فحص البضائع التي اشتريتها. يجب أن تكون هذه العلامات أو التسميات الأصلية سليمة.

يمكنك أخذ النموذج الذي تم التحقق منه إلى مكتب أو وكالة استرداد ضريبة القيمة المضافة للحصول على أموالك. تأتي المبالغ المستردة إما نقدًا أو عن طريق استرداد إلى بطاقتك الائتمانية. تتمتع العديد من الوكالات بصلاحية استرداد ضرائب ضريبة القيمة المضافة في روسيا ، بما في ذلك Premier Tax Free و Global Blue و National Operator Free Tax-Free و Hi Sky.

إذا كنت تغادر روسيا ولكنك تسافر داخل EEU ، فلن تتمكن من المطالبة باسترداد الأموال.

من يدفع الضرائب في روسيا؟

يتعين على أي أجنبي يحصل على دخل من مصدر روسي أن يدفع ضرائب الدخل الشخصي في روسيا . إذا كنت تعيش في البلد لأكثر من 183 يومًا في السنة وتم منحك تصريح إقامة روسي قانوني ، فإن التزاماتك الضريبية أقل من تلك الخاصة بغير المقيمين.

تدفع الشركات الفردية ، مثل المستقلين والمقاولين والاستشاريين ضريبة الدخل الشخصي على دخلهم التجاري سواء نشأ من مصدر روسي أو من الخارج.

يتعين على مؤسسات الشركات الدولية دفع ضريبة بمعدل ثابت قدره 20٪ على الأرباح بالإضافة إلى ضريبة الاستقطاع.

متى يتم تطبيق الضرائب الروسية؟

يجب على أي مقيم ضريبي في الاتحاد الروسي ، حتى لو كان يحصل على دخل من خارج روسيا فقط ، أن يدفع ضريبة روسية على هذا الدخل. ومع ذلك ، إذا كان الفرد غير مقيم أو قام بتغيير وضعه الضريبي إلى غير مقيم خلال السنة الضريبية وظل كذلك حتى نهاية الفترة الضريبية ، فلا يتعين عليه تقديم إقرار ولا توجد ضرائب مستحقة على الدخل المستلم من الخارج روسيا ، حتى الدخل الذي تم الحصول عليه قبل الحصول على وضع غير مقيم.

يمكن تطبيق الضرائب الروسية في الحالات التالية:

  • الأفراد المسجلون ، مثل المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص في روسيا ، الذين يمارسون الأعمال دون تشكيل كيان قانوني منفصل.
  • يجب على كتاب العدل والمحامين في العيادات الخاصة دفع ضريبة روسية على أي دخل يتم تلقيه مقابل هذه الأنشطة.
  • يجب على الأفراد الذين حصلوا على أجر من خلال عقود مدنية مع أفراد آخرين ليسوا وكلاء ضرائب الإعلان عن هذا الدخل. يتضمن ذلك الدخل من عقود الإيجار أو اتفاقيات التأجير.
  • أولئك الذين باعوا ممتلكات خاصة يجب أن يعلنوا عن هذا الدخل.
  • يجب على العمال الذين حصلوا على دخل بدون وكيل ضرائب ، مثل صاحب العمل الذي يقتطع الضرائب المناسبة ، أن يعلنوا عن قيمة هذا الدخل.
  • ويجب الإعلان عن جميع أرباح اليانصيب ، أو المكاسب من أي ألعاب حظ أخرى ، بغض النظر عن المبلغ.
  • يجب الإعلان عن الدخل المكتسب من ملكية حقوق الملكية الفكرية.
  • أخيرًا ، يجب على الأفراد الذين تلقوا هدايا من أفراد ليسوا من أفراد الأسرة الإعلان عن ميراثهم.

الازدواج الضريبي والمعاهدات

يمكن للمغتربين المقيمين في روسيا المطالبة بائتمان ضريبي أجنبي مقابل التزاماتهم الضريبية الروسية إذا كانوا مشمولين بمعاهدة الازدواج الضريبي ذات الصلة (DTT). وقعت روسيا على DTTs مع أكثر من 80 دولة. لا يجوز أن يتجاوز الائتمان مبلغ الضريبة المستحقة في روسيا.

للمطالبة بالإعفاء الضريبي ، سيحتاج الأفراد إلى تقديم المستندات الداعمة مع الإقرار الضريبي في غضون ثلاث سنوات بعد فترة التقرير.

تقدم PWC قائمة بالدول التي لديها روسيا معها DTTs.

اعتبارًا من عام 2018 ، أصبحت روسيا واحدة من أكثر من 100 دولة تطبق نظام التبادل التلقائي للمعلومات (AEOI) ، والذي يسمح لحكومة البلاد بالسعي للحصول على معلومات حول أي حساب مصرفي يحتفظ به في أي مكان أي مواطن روسي أو أي حامل لتصريح إقامة روسي .

الهدف من AEOI ومعيار الإبلاغ المشترك ذي الصلة (CRS) هو إيجاد وتقليل أو القضاء على عدد الأشخاص الذين يستخدمون مخططات تجنب الضرائب السرية في الخارج والذين يفشلون في الإعلان عن الدخل أو المكاسب الأجنبية على أمل أن تقوم السلطات الضريبية ذات الصلة ببساطة لا يكتشف. على هذا النحو ، تتم مشاركة معلومات الحساب المصرفي تلقائيًا عبر البلدان. ومع ذلك ، فإن هذا يؤثر على المليارات في جميع أنحاء العالم ويتم تطبيق النظام بشكل غير متساو في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضا : أيام العطل الرسمية في روسيا عامي 2021 و 2022

في معظم الحالات ، يجب على المؤسسات المالية الموجودة في البلدان التي يوجد بها نظام الإبلاغ المشترك (CRS) و AEOI إبلاغ أصحاب حساباتهم بأنهم سيشاركون المعلومات مع السلطات ذات الصلة.

نظام الضرائب الروسي والمعاشات الأجنبية

لا تنص روسيا على إعفاءات خاصة لدخل المعاشات التقاعدية الأجنبية. لذلك ، يتحمل المقيمون الضريبيون ضريبة الدخل الروسية على معاشاتهم التقاعدية الأجنبية ، على الرغم من أن غير المقيمين لا يفعلون ذلك ، حتى لو تم تحويل الأموال إلى روسيا.

نظرًا لعدم وجود ضرائب على الثروة والقيمة الصافية في روسيا ، لا يتم تطبيق أي ضريبة في الحالات التي يرث فيها شخص ما معاشًا أجنبيًا أو يحصل عليه عن طريق التحويل. ومع ذلك ، سيخضع وريث المقيم الضريبي الروسي للضريبة فيما يتعلق بالدخل من نظام التقاعد الأجنبي والأرباح المحتملة لمركبة التقاعد.

لا تقدم روسيا إعفاءات ضريبية للمقيمين على المساهمات في نظام التقاعد الأجنبي.

معدلات ضريبة الدخل في روسيا

اعتبارًا من يناير 2021 ، يدفع المقيمون الضريبيون معدل ضريبة 13٪ على دخل سنوي يصل إلى 5 ملايين ص. الدخل فوق هذا الحد يخضع لضرائب بنسبة 15٪. وفي الوقت نفسه ، يتم فرض ضريبة على الدخل من مصادر روسية بنسبة 30٪ لغير المقيمين. يدفع الأشخاص العاملون لحسابهم الخاص 4-6٪ على رقم الأعمال. لا يمكن تقديم عوائد مشتركة عند دفع الضرائب في روسيا.

معدلات الضرائب للمقيمين الروس

يدفع أولئك الذين يحملون إقامة رسمية في روسيا 13٪ أو 15٪ كضريبة دخل على رواتبهم ودخل توزيعات الأرباح ودخل الإيجار من العقارات ومكاسب الصرف الأجنبي والمكاسب من ممارسة خيارات الأسهم. اعتبارًا من يناير 2021 ، يدفع كل من المقيمين وغير المقيمين ضريبة دخل بنسبة 13٪ على الفوائد المتراكمة على الودائع التي تتجاوز مليون صفحة ، مضروبة في السعر الأساسي لبنك روسيا. على سبيل المثال ، في عام 2021 ، كان مبلغ الفائدة غير الخاضعة للضريبة هو 42500 ص.

إذا كنت موظفًا ، فإن الشركة التي تعمل بها هي المسؤولة عن تسجيل الدخل الخاضع للضريبة لدى سلطات الضرائب الروسية وخصم الضريبة من راتبك. المغتربون الذين يتلقون بعض دخلهم في شكل مزايا يدفعون ضريبة على أساس القيمة السوقية للمزايا كقاعدة.

معدلات الضرائب لغير المقيمين في روسيا

بشكل أساسي ، أي شخص يقضي أقل من 182 يومًا في السنة في روسيا هو غير مقيم ويجب عليه دفع ضرائب الدخل الشخصي بالمعدل العام الثابت البالغ 30٪ على الدخل الناتج داخل الاتحاد. يشمل دخل المصدر الروسي هذا المكافأة على الأنشطة والخدمات التي يتم إجراؤها في روسيا بغض النظر عن موقع الكيان الذي يدفع ، ومكافآت مديري الشركات الروسية ، والفوائد ، والدخل من الممتلكات الموجودة في روسيا. يتم فرض ضريبة على أرباح الأسهم من الشركات الروسية بنسبة 15٪.

سيتم فرض ضريبة على غير المقيمين في روسيا بمعدل 30٪ لأول 183 يومًا ، حتى إذا كنت مشتركًا في عقد مدته 12 شهرًا. إذا حصلت على إقامة رسمية أو بقيت لفترة أطول من 183 يومًا ، فيمكن تخفيض التزامك الضريبي إلى معدل الضريبة الروسي التصاعدي ويتم استرداد أي مدفوعات زائدة في الفترة المؤقتة.

قد يكون بعض الأجانب غير المقيمين مؤهلين لمعدل الضريبة التصاعدية الروسية. هذا ينطبق على مواطني الدول الأعضاء في EEU العاملين في روسيا. ينطبق معدل 13٪ أو 15٪ أيضًا على مواطني الدول الأخرى من المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً. عادة ما يكون لديهم خبرة في العمل أو مهارات أو إنجازات في مجال معين ويتلقون راتبًا شهريًا لا يقل عن 167000 ص. (مع استثناءات معينة).

تقدم PWC عينة من حساب ضريبة الدخل على موقعها على الإنترنت .

خصومات ضريبة الدخل الروسية

يمكن للمقيمين الرسميين تقليل فواتير ضريبة الدخل الروسية عن طريق الخصومات والبدلات. هذه عادة غير متاحة لغير المقيمين. لذلك ، تنطبق الخصومات فقط على الأرباح الخاضعة لمعدل الضريبة الروسي التصاعدي. لا تنطبق على الضرائب التي تدفعها بأي سعر آخر. يمكنك تقديم إقرارات بشأن الخصومات الضريبية في أي وقت على مدار العام.

تتضمن بعض الأمثلة على متى تتوفر المصاريف القابلة للخصم شراء عقار في روسيا ، أو دفع الرسوم الدراسية ، أو العلاج الطبي ، أو سداد مدفوعات للأعمال الخيرية.

ينطبق الخصم الرئيسي من ضرائب الدخل في روسيا على الأطفال. يبدأ الإعفاء من 1400 ص. لأول طفلين ويصل إلى 3000 ص. لثالث وكل طفل لاحق. لا يهم المكان الذي يعيش فيه الأطفال عند التقدم بطلب للحصول على هذا الخصم الضريبي. ومع ذلك ، للتأهل لخصم ضريبة الأطفال ، يجب أن تربح دخلاً سنويًا تراكميًا أقل من 350.000 ص.

يمكن للأفراد أيضًا خصم تكاليف تعليمهم في المؤسسات المرخصة (ضمن حدود) وتعليم أطفالهم (حتى 50000 صفحة لكل طفل).

التبرعات لبعض المنظمات غير التجارية (من عام 2012) والجمعيات الخيرية قابلة للخصم من الدخل الخاضع للضريبة (في حدود 25٪ من إجمالي الدخل الخاضع لمعدل الضريبة 13/15٪).

عند شراء عقار في روسيا ، يمكن للمقيمين الضريبيين الأجانب التقدم بطلب للحصول على خصم ضريبي لمرة واحدة في العمر يصل إلى 2،000،000 ص. بالإضافة إلى مبلغ فائدة يصل إلى 3،000،000 ص.

كيفية تقديم إقرار ضريبة الدخل الخاص بك في روسيا

هناك عدة طرق لتقديم الإقرار الضريبي في روسيا. أسهل طريقة هي عبر الإنترنت ، على الرغم من وجود خيارات للدفع شخصيًا في مكتب الضرائب الروسي أو من خلال حساب مصرفي روسي . يمكنك أيضًا استخدام شركة مرخصة ودفع رسوم إدارية.
يجب عليك الاحتفاظ بنسخ من مستندات الدفع وأي مستندات أخرى متعلقة بالضرائب لمدة تصل إلى أربع سنوات. أيضًا ، بعد تقديم الإقرار الضريبي ، يمكن لدافع الضرائب الاتصال بمصلحة الضرائب الروسية للتحقق مما إذا كانت هناك ضرائب أو رسوم أو غرامات إضافية مستحقة.

قد يُطلب منك إرفاق المستندات التالية بالإقرار الضريبي الروسي الخاص بك:

  • نسخة من جواز سفرك
  • شهادة صاحب العمل لدخل الموظف المستلم خارج RF ، والتي يجب أن تشير إلى التاريخ المحدد لكل دفعة
  • توكيل رسمي موثق إذا كان الفرد يقدم الإقرار من خلال ممثل مخول قانونًا
  • جميع المستندات الداعمة للخصومات ، إذا تمت المطالبة بها

يمكنك تقديم المستندات المحاسبية والإقرارات الضريبية عبر الإنترنت أو في مكتب الضرائب أو عبر المشغلين المعتمدين. فقط دافعي الضرائب ذوي الدخل المرتفع هم القادرون على تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا مباشرة إلى مصلحة الضرائب عبر برنامج خاص. هذا غير متاح للاستخدام من قبل عامة الناس أو الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وفقًا لقوانين الضرائب الروسية ، يجب الاحتفاظ بالوثائق ذات الصلة بحساب ودفع الضرائب لمدة أربع سنوات على الأقل.

معدلات ضريبة دخل العاملين لحسابهم الخاص في روسيا

واحد من كل خمسة أشخاص في روسيا يعمل لحسابه الخاص ، وكثير منهم لا يسجلون كرجال أعمال. طالما أنك تدفع ضرائب الدخل الشخصي بالسعر التدريجي المطبق (13 أو 15٪) ، فمن غير المرجح أن تزعجك السلطات. يحق للأجانب الحاصلين على تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة التسجيل كرائد أعمال فردي (индивидуальный предприниматель) أو IP (ИП) ، وفي هذه الحالة يتم تطبيق معدلات ضريبية مختلفة.

اعتبارًا من عام 2019 ، يتم تطبيق نظام ضريبي تجريبي جديد على أربع مناطق هي موسكو وكالوغا أوبلاست وجمهورية تتارستان. وفقًا لشروط معينة ، يمكن للأفراد ورجال الأعمال الفرديين التبديل إلى هذا النظام الضريبي الخاص ودفع ضريبة على الدخل المهني من بعض الخدمات المستقلة بمعدل 4٪ أو 6٪ بغض النظر عن وضع إقامتهم الضريبي في روسيا. منذ كانون الثاني (يناير) 2020 ، يعمل هذا النظام الجديد الآن في 19 منطقة روسية أخرى.

يدفع هؤلاء الشركاء المنفذون ما بين 4 إلى 6٪ على مبيعاتهم كضرائب على الدخل في روسيا. ينطبق المعدل السابق عند تقديم الخدمات للأفراد ، بينما المعدل الأعلى ينطبق على الشركات. تنطبق هذه المعدلات فقط على رواد الأعمال الذين يكسبون أقل من 2.4 مليون ليرة سورية. سنويًا ، حيث يتم تطبيق معدل 13٪ بعده.

ضرائب الممتلكات والثروة في روسيا

لا يحتاج الروس والمواطنون الأجانب على حد سواء إلى دفع ضرائب عند شراء العقارات أو الأصول الأخرى. يمكن للمواطن الأجنبي شراء شقة ومنزل ريفي ومرآب وحتى أرض (للإسكان الخاص أو الزراعة الفرعية الخاصة) باستثناء المناطق الحدودية والمناطق ذات الأنظمة الخاصة والغابات والمحميات الطبيعية والمناطق الإدارية المغلقة.

لا يتم تحصيل ضرائب الثروة الصافية وصافي الثروة في روسيا.

ضريبة الأملاك الروسية

يتم دفع ضريبة الممتلكات الروسية من قبل المالكين بحد أقصى 2٪ من قيمة العقار ، اعتمادًا على قيمة العقار كما هو محدد في 1 يناير:

  • أقل من 300000 ف: 0.1٪
  • 300000-500000 ص: 0.1 إلى 0.3٪
  • 500000 ف +: 0.3٪ إلى 2٪

بشكل عام ، تدفع ضريبة الممتلكات الروسية سنويًا كجزء من طلب الإقرار الضريبي الخاص بك. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول ضريبة الأملاك الروسية في مصلحة الضرائب الروسية .

ومع ذلك ، هناك اختلاف طفيف عندما يتعلق الأمر بمعدلات ضريبة الأراضي في روسيا. أي مالك للأرض والعقار الموجود عليها يدفع معدل الضريبة الروسي الذي تحدده السلطات المحلية. هذا المعدل هو بشكل عام 0.3٪ من قيمة الأرض بغض النظر عما إذا كانت الأرض للسكن أو للأغراض الزراعية. بالنسبة لاستخدامات الأراضي بخلاف البنية التحتية الزراعية أو السكنية أو المرافق العامة ، يمكن تطبيق معدل ضريبة بنسبة 1.5٪. عملية الدفع مماثلة لتلك الخاصة بضريبة الممتلكات.

الضرائب في روسيا على دخل الإيجار

يتم فرض ضريبة على الدخل الإيجاري الذي يكتسبه المقيمون بالمعدل التدريجي ، بينما يخضع غير المقيمين لمعدل ضريبة بنسبة 30٪ ، والذي يتم اقتطاعه عادةً من المصدر. إذا تم استلام دخل الإيجار هذا من قبل كيان قانوني دولي ليس لديه منظمة دائمة في روسيا ، فإن هذا الكيان يخضع أيضًا لضريبة الدخل على إجمالي الإيجارات بنسبة 30 ٪.

ضريبة أرباح رأس المال الروسية

لا توجد ضريبة منفصلة على أرباح رأس المال في روسيا. بدلاً من ذلك ، تخضع المكاسب الناتجة عن التخلص من الممتلكات والأصول لضريبة الدخل بالمعدل التدريجي.

سكان الضرائب مؤهلون للحصول على إعفاء قانوني على جميع الممتلكات المباعة خلال السنة التقويمية. الإعفاء يقتصر على مليون ص. في حالة العقارات و 250.000 ص. لممتلكات أخرى. يتم استبعاد عائدات بيع العقارات من الضرائب لكل من المقيمين وغير المقيمين إذا كان العقار مملوكًا لأكثر من خمس سنوات (مع استثناءات معينة). اعتبارًا من عام 2021 ، يُعفى الدخل من بيع الأسهم في الشركات الروسية والأجنبية بعد خمس سنوات من الملكية المستمرة من الضرائب.

يتم فرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية لغير المقيمين في روسيا بمعدل ثابت قدره 20٪. الأرباح الخاضعة للضريبة هي إجمالي الدخل أو سعر البيع دون طرح مسبق لتكاليف الشراء أو المصاريف الأخرى.

معدلات ضريبة الميراث والهدايا في روسيا

اعتبارًا من يناير 2006 ، لا توجد ضرائب على الميراث أو الهدايا في روسيا. في حالة الوفاة ، لا يتعين على الورثة دفع ضريبة الدخل الشخصية للمتوفى. يجب تحويل الرواتب المستحقة للموظفين المقيمين إلى ورثتهم دون اقتطاع الضرائب.

ومع ذلك ، فإن هدايا العقارات والأسهم والمركبات من قبل أفراد من خارج العائلة تخضع لضرائب الدخل الشخصي في روسيا بنسبة 13٪ أو 15٪ ، ويدفعها المستلم. الهدايا المقدمة من الأسرة المباشرة – الأزواج والآباء والأجداد والأبناء والأحفاد والأشقاء والأشقاء غير الأشقاء – معفاة.

يتم فرض ضريبة على الهدايا لغير المقيمين بنسبة 30٪.

معدلات ضرائب الشركات في روسيا

المعدل المعياري لضريبة الشركات الروسية على الأرباح هو 20٪. يتم أيضًا فرض ضريبة على الشركات بنسبة 13 ٪ على أرباح التوزيعات. ومع ذلك ، تختلف ضرائب الشركات في روسيا والنفقات المسموح بها حسب هيكل الشركة.

في حالة الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص ، لاحظ أن رواد الأعمال الأفراد لا يدفعون ضريبة أرباح ويخضعون لضريبة الدخل الشخصي على أرباحهم التجارية.

معدلات ضريبة الاستيراد والتصدير في روسيا

تطبق ضرائب الاستيراد في روسيا على غالبية البضائع التي تتجاوز 5000 ص. في القيمة. منذ انضمامها رسميًا إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2012 ، التزمت روسيا بتنفيذ جميع أحكام منظمة التجارة العالمية ، بما في ذلك متوسط ​​تعريفة يبلغ 6.1٪ للسلع. تشمل السلع المستوردة التي تحمل تعريفة جمركية أعلى المنتجات التامة الصنع (15٪) ، المواد الغذائية (20٪) ، المنتجات الزراعية.

بالنسبة للبلدان التي تتمتع بوضع الدولة الأكثر رعاية (MFN) ، يتم تطبيق المعدلات الأساسية فقط. تنطبق إعفاءات خاصة أيضًا على بعض دول رابطة الدول المستقلة. بالإضافة إلى الرسوم الجمركية ، يمكن تطبيق ضرائب الاستيراد التي تتراوح من 20٪ إلى 570٪ على فئات محدودة من المنتجات (على سبيل المثال ، السلع الكمالية والكحول ومنتجات التبغ والسيارات والديزل وزيوت المحركات وغيرها من المنتجات البترولية)

يجذب أكثر من 154 خط إنتاج ضرائب على الصادرات في روسيا ، بمعدلات قد تصل إلى 50٪. وهي تتعلق بشكل أساسي بمنتجات الطاقة ، وخامات المعادن الحديدية وغير الحديدية ، والجلود ، والخشب. لا توجد ضرائب استيراد وتصدير في روسيا على سلع معينة مثل البضائع العابرة والأشياء الثمينة الثقافية والمساعدات الإنسانية.

تجتذب جميع البضائع التي تمر عبر الجمارك الروسية رسوم معالجة بسعر ثابت حسب القيمة والكمية.

ضرائب الوقود

كمنتج للنفط ، تمتلك روسيا بعضًا من أقل أنواع الوقود سعراً في العالم. ومع ذلك ، فإن الضرائب على البنزين والديزل تُفرض بين 55-65٪ ، على الرغم من أن هذا قد يختلف.

ضرائب شركات الطيران

لا توجد ضرائب على المغادرة في روسيا. ومع ذلك ، يتم تضمين العديد من الضرائب والرسوم الإضافية الأخرى في رسوم الرحلة. يختلف المبلغ الإجمالي اعتمادًا على تقلب أسعار النفط والسياسة الحكومية. للحصول على إشارة إلى ما يمكنك توقع دفعه ، تحقق من موقع الويب الخاص بكل شركة طيران ، كما في حالة شركة إيروفلوت .

ضرائب المغادرة

إذا تم إنهاء عقدك أو غادرت في منتصف السنة الضريبية الروسية ، فيمكنك تقديم إقرار ضريبي على المغادرة قبل شهر واحد على الأقل من مغادرة البلاد بشكل دائم. يجب دفع ضريبة الدخل الروسية الشخصية خلال 15 يومًا بعد تقديم نموذج الإقرار الضريبي.

نصائح حول معدلات الضرائب في روسيا

على الرغم من أن الضرائب في روسيا تبدو واضحة ومباشرة ، إلا أن هناك عددًا من الاستثناءات والخصومات المتاحة لدافعي الضرائب المقيمين وغير المقيمين على حد سواء. يتسم النظام الضريبي بالسلاسة ، وقد لا يتم تطبيق العديد من المتطلبات القانونية في الممارسة العملية بفضل الاستثناءات الإضافية.

هناك أيضا مجال واسع للتفسير. على هذا النحو ، فمن المستحسن للمغتربين طلب مشورة الخبراء قبل تحديد العواقب الضريبية المحتملة والانتهاء من عوائدهم.

يمكن للمغتربين الأمريكيين الذين يعيشون في روسيا الحصول على مساعدة للوفاء بالتزاماتهم الضريبية في الولايات المتحدة من خلال ضرائب المغتربين .

موارد مفيدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد